جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اتحاد الصناعات: مصر لديها طاقة إنتاجية 90 مليون طن من الأسمنت

قال رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، أحمد شيرين، إن السوق المصرية لديها طاقات إنتاجية من الأسمنت تفوق احتياجاتها وتصل إلى نحو 90 مليون طن.

سعر طن الأسمنت

وأضاف شيرين، في مقابلة مع “العربية Business”، أن الاستهلاك يقدر بأقل من 50 مليون طن أسمنت، وبلغ حجم صادرات القطاع بنحو 12 مليون طن.

وأوضح أن القدرة الإنتاجية الفعلية لمصانع الأسمنت في مصر حاليا تبلغ 60 مليون طن ولديها قدرات للوصول إلى 90 مليون طن.

وتابع: “الإنتاج الفعلي لمصانع الأسمنت 60 مليون طن توزع بواقع 48 مليون طن للاستهلاك المحلي و12 مليون طن للتصدير خلال العام الماضي”.

اتحاد الصناعات

وأشار إلى أن أسعار الأسمنت في مصر خلال الفترة الماضية شهدت استقراراً كبيراً حيث يتحدد وفق آليات العرض والطلب، وأن الارتفاعات الأخيرة جاءت نتيجة محددات العرض والطلب نظرا لعامل الموسمية مع ارتفاع الطلب على الأسمنت خلال أشهر الصيف.

Ads

مصانع الأسمنت

وتابع: “الطاقة الإنتاجية الفائضة لمصانع الأسمنت بعد التصدير تبلغ 30 مليون طن وهو ما يتجاوز 60% من احتياجات السوق المصرية”.

شهدت أسعار الأسمنت ارتفاعًا تدريجيًا بنحو 400 جنيه للطن خلال الشهرين الماضيين، ليتراوح حاليًا بين 2750 و2800 جنيه، نتيجة ارتفاع تكاليف النقل وزيادة الطلب خاصة لعمليات التصدير.

ودفعت هذه الارتفاعات شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية الى مطالبة جهاز حماية المنافسة بمناقشة قرار خفض الطاقات الإنتاجية لمصانع الأسمنت، والذي ساهم في ارتفاع الأسعار.

صادرات الأسمنت

وأوضحت أن القطاع صدر نحو 9 ملايين طن من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الجاري، ما أدى إلى نقص المعروض في السوق المحلي ودفع الأسعار للارتفاع خلال الأسابيع الماضية.

ووفقًا لبيانات المجلس التصديري لمواد البناء، ارتفعت صادرات مصر من الأسمنت بنسبة 14% لتصل إلى 770 مليون دولار في 2023، مقارنة مع 670 مليون دولار في 2022.

ووافق جهاز حماية المنافسة منذ منتصف يوليو 2021 على طلب 23 شركة مصنعة للأسمنت في مصر، بتخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس