جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاعات مرتقبة بأسعار الزيوت مع زيادة الخامات

كشف أيمن قرة عضو شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن هناك بعض الشركات قد تفكر في رفع أسعار الزيت خلال الفترة المقبلة.

ارتفاع أسعار الزيوت العالمية

وذلك في ظل ارتفاع أسعار الخامات بنسبة 5 و10%، وذلك نظرا لارتفاع الأسعار العالمية.

ولفت أيمن قرة في تصريحات خاصة، إلى أن هناك بعض الشركات قد تجد أن هذه النسبة ليست مؤثرة خاصة أنها تتذبذب مابين الارتفاع والانخفاض له تأثير كبير.

ولفت إلى أن أكثر نسبة انخفاض في السوق المحلية خلال الفترة الماضية كانت في سلعة الزيت والتي بلغت36%.

Ads

كما نوه قرة إلى أن الشركات كانت تضع حافز للتجار يصل إلى 2 و3% فوق ال36%، ولكن العديد من الشركات بدأت في إلغاء هذه النسبة في ظل ارتفاع الخامات.

وأشار إلى أن العديد من الشركات تكبدت خسائر جسيمة نتيجة تخفيض الأسعار، حيث أن حركة الإقبال تسير عكس الأسعار، فعلى الرغم من انخفاض الأسعار إلا أن السوق يشهد ركود كبير في حركة الإقبال والطلب على الشراء.

كما نوه قرة إلى تدني الأسعار بشكل كبير في مصر مقارنة بارتفاع تكاليف الإنتاج، ولكن الشركات تحاول السيطرة بأقصى جهدها وفقا لتوافقها مع خطة الدولة لتخفيض الأسعار.

انخفاض أسعار الزيوت

وانخفض سعر زجاجة زيت الطعام بنسبة إضافية قدرت بـ14%، وبذلك وصل إجمالي الانخفاض في أسعار الزيوت إلى 36% حتى الآن، بحسب وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، في بيان صادر عن الوزارة في 20 إبريل الماضي.

وقال وزير التموين: “سعر زجاجة الزيت الخليط بعد التخفيض الإضافي الذي بدأ اليوم يبدأ من 65 جنيه لزجاجة الزيت الخليط 1 لتر في الأسواق”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس