جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أرباح أكبر البنوك السعودية بـ 10.7% بنهاية 2021

ارتفعت أرباح البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة العربية السعودية، بنسبة 10.7% بنهاية العام الماضي، وذلك بفضل زيادة إجمالي دخل العمليات، لكن ارتفاع مخصص خسائر الائتمان المتعلق بعملية الاندماج مع مجموعة “سامبا” ضغطت على أرباح البنك، (الدولار يعادل 3.75 ريال).
وتعد هذه النتائج المالية هي الأولى التي يعلنها البنك بعد الاندماج مع مجموعة سامبا المالية اعتباراً من أول أبريل 2021، وقال البنك في بيان، اليوم الأربعاء، “إن صافي الدخل العائد لحقوق المساهمين ارتفع بعد الاندماج، لكن زيادة مصاريف العمليات التي تتضمن مخصص خسائر الائتمان المتوقعة، حدت من تسجيل نمو أكبر”.

أهم نتائج 2021 على أساس سنوي

Ads

. صافي الربح بلغ 12.6 مليار ريال بنمو 10.7%.
. قفز مخصص خسائر الائتمان بنسبة 101.3% ليصل إلى 3.9 مليار ريال.
. محفظة القروض والسلف زادت 43% إلى 495.9 مليار ريال.
. ودائع العملاء ارتفعت 41% لتصل إلى 586.9 مليار ريال
. ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 32.6% إلى 22.1 مليار ريال، نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، والاستثمارات، ورسوم الخدمات المصرفية وتحويل العملات الأجنبية.
. تراجع سهم البنك الأهلي السعودي خلال تعاملات اليوم في سوق الأسهم السعودية بنسبة 1.5% ليصل إلى سعر 73.80 ريال.

اقرا المزيد : «القصير» يبحث مع شركة إسبانية الاستثمار بمجال زراعة وتصنيع الزيتون

نبذة عن البنك الأهلي السعودي

البنك الأهلي السعودي هو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، وأحد أبرز القوى المالية الإقليمية، ويلعب دوراً رئيسياً في التحول الاقتصادي للمملكة بهدف إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي السعودي ودعم تحقيق رؤية المملكة 2030، إذ تتوافق استراتيجيته مع الرؤية وبرامجها. وبفضل قدراته التمويلية الضخمة كأكبر مموّل مؤسسي، يساهم البنك الأهلي السعودي في تلبية تطلعات وطموحات المشاريع المستقبلية الداعمة لرؤية المملكة 2030.
ويساهم البنك في تقديم تجربة جديدة ونطاق أعمال أوسع وخدمات متميزة، مدعومة بأحدث التقنيات المتطورة وفقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية، ويتمتع البنك الأهلي السعودي بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذي مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وإمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من وإلى المملكة عبر الأسواق الإقليمية والعالمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس