جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع إنتاج مصر من البترول إلى 225 مليون برميل في العام الحالي

صرح مصدر مسؤول في وزارة البترول بارتفاع إنتاج مصر من البترول إلى 225 مليون برميل بنهاية العام الحالى ، مقارنة بالعام الماضي والذي وصل إنتاج البترول فيه إلى 204.5 مليون برميل .

انتاج البترول

وأشار المصدر خلال تصريحاته للعربية أن الشركات المصرية استطاعت زبادة انتاجها من الزيت الخام بنحو 18 إلى 20 مليون برميل من خلال الاكتشافات النفطية الجديدة بالصحراء الغربية وخليج السويس.

فيما أوضح أن حصة الهيئة العامة للبترول من الأرباح وصلت إلى 1.344 مليار جنيه من شركات بترول القطاع العام خلال العام المالي 2022-2023.

في سياق متصل، أوضح المسؤول أن إنتاج الزيت الخام والمتكثفات يمثل 650 ألف برميل يوميًا يتم توزيعها على مصافي التكرير بالجمهورية كما أضاف إن إنتاج البوتاجاز يمثل 3.2 ألف طن يوميًا وهو ما يغطي إحتياج المناطق البعيدة من الغاز الطبيعي.

اكتشافات بترولية

جدير بالذكر أن وقعت وزارة البترول خلال 9 سنوات 126 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة في خليج السويس والبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية.

الاستهلاك المحلي

Ads

هذا وقد توقع وصول الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية إلى  38 و40 مليون طن من مختلف أنواع الوقود سواء المُنتج محليًا أو المستورد مقارنة بـ 35.2 مليون طن العام الماضي.

التحول الأخضر

من ناحية اخرى أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، توقيع عدة اتفاقيات خلال “COP28” لتعزيز جهود التحول الأخضر.

إنتاج الأمونيا الخضراء

موضحا أنه من خلال هذه الاتفاقيات سيتم التركيز على إنتاج الأمونيا الخضراء.

مما يعزز جهود إزالة الكربون وتسريع وتيرة التحول الأخضر، وأيضا مشروع إنتاج الميثانول الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وبالتالى مما يساهم في إنتاج ما يصل إلى 200 ألف طن ميثانول لتزويد السفن بالوقود الأخضر.

غاز الميثان

وقال وزير البترول، إنه تم وضع مبادرات مرتبطة بخفض انبعاثات غاز الميثان والاستفادة من الزخم الدولي نحو الحد من تلك الانبعاثات.
حيث يعد عنصرا أساسيا ضمن استراتيجية خفض الكربون في قطاع البترول المصري بجانب وضع العديد من الخطط التنفيذية التى سيتم متابعتها لاحقا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس