جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من المتوقع بالربع الثاني من 2024

كشفت بيانات صادره عن مكتب الإحصاءات الأوروبي يوروستات، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع  اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة أعلى من المتوقعة خلال  الربع الثاني من العام، بفضل نمو اقتصادات كل من أيرلندا، وليتوانيا، وإسبانيا.

الناتج المحلي لمنطقة اليورو

كما أشارت البيانات إلى ارتفاع  الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميًا لمنطقة اليورو بنسبة 0.3% على أساس فصلي في الربع الثاني، بعد نموه بنفس النسبة في الربع الأول ومقارنة بتوقعات زيادته 0.2%.

بينما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي على الصعيد السنوي بنسبة 0.6% مقارنة بالفترة المناظرة من عام 2023، ومقابل زيادته 0.5% و0.2% في الربعين السابقين.

اقتصاد منطقة اليورو

ويذكر أن منطقة اليورو دخلت في ركود فني في النصف الثاني من عام 2023، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي في كل من الربع الثالث والرابع من العام، وفقًا للأرقام المنقحة الصادرة في وقت سابق من هذا العام.

Ads

وفي وقت سابق من الجلسة، انكمش أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ألمانيا بنسبة 0.1% في الربع الثاني، بينما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا بنسبة 0.3٪ خلال نفس الفترة، وفقًا للبيانات الأولية من مكاتب الإحصاء في الدول المعنية.

الاتحاد الأوروبي

ويذكر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عقدت اجتماعًا مع السفير سيمون مورديو، نائب سكرتير عام جهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وبحث وضع إطار مشترك مع الاتحاد الأوروبي لتفعيل آلية ضمانات الاستثمار بقيمة 1.8 مليار يورو بما يحفز الاستثمارات المحلية والأجنبية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما تمت مناقش علاقات التعاون الإنمائي في إطار تنفيذ المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفّي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس