جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية بدعم من مكاسب شركات التكنولوجيا

ارتفعت الأسهم الأمريكية على مدار هذا الأسبوع على خلفية التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي وتجاهل المستثمرين لمخاوف التضخم، وسط انخفاض بأحجام التداول الأسبوعية، والتي بلغت أدنى مستوياتها في عام 2021.

مكاسب أشهر الشركات

وارتفع مؤشري ستاندرد آند بورزS&P 500 داو جونز الصناعي Dow Jones إلى أعلى مستوياتهما على الإطلاق، حيث صعدا بنسبة 2.71% و 1.95% على التوالي، بقيادة مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا.

جاء ذلك وفقا لنشرة دورية مختصرة أصدرها البنك المركزي للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية وفقا للأسعار والمؤشرات المعلنة خلال الفترة من 2 الي 9 إبريل 2021،

وارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq لأسهم كبرى الشركات التكنولوجية بنسبة 3.12%، لكنه ظل بعيدًا عن المستويات المرتفعة القياسية التي سجلها في فبراير 2021.

Ads

ويشار إلى أن انخفاض معدل تذبذب الأسواق حيث تراجع مؤشر VIX لقياس تذبذب الأسواق إلى 16.69 نقطة، وهو أدنى مستوى له في أكثر من عام، ليهبط إلى ما دون متوسط 2021 البالغ 22.68 نقطة.

علاوة على هذا، أنهت الأسهم الأوروبية الأسبوع على ارتفاع، حيث صعد مؤشر STOXX 600 بنسبة 1.16%، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مدعومًا بالتفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي، مع تكرار البنك المركزي الأوروبي دعمه للاقتصاد.

مخاوف التضخم

في نفس الوقت، أثرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين المتزايدة في الصين والتي صدرت يوم الجمعة، بشكل سلبي على مخاوف التضخم وقلصت من معنويات الأسواق الناشئة، حيث انخفض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM stocks بنسبة 0.59% خلال الأسبوع.

وفيما يخص أسعار البترول فإنها تراجعت بنسبة 2.94% بعد أن قررت منظمة أوبك + زيادة الانتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا في الفترة بين شهري مايو ويوليو. كما أن الآفاق الجيدة لتوقعات الطلب الناتجة عن زيادة طرح اللقاح، تم تعويضها إلى حد كبير بقرار منظمة أوبك. بالإضافة إلى ذلك، أثرت عمليات الإغلاق المتجددة في أوروبا أيضًا على الأسعار.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس