جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع معدلات التضخم يهدد انتعاش الاقتصاد الاميركي

رئيس الاحتياطي الفيدرالي يحذر من ارتفاع معدّلات التضخم علي مستوي الاقتصاد العالمي

ارتفاع معدلات التضخم  يقلق رئيس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي) الأميركي جيروم باول، اليوم الثلاثاء حذّر رئيس الاحتياطي الفيدرالي من ارتفاع معدّلات التضخم علي مستوي الاقتصاد العالمي وازديادها، وأشار إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الاميركي سينظر في إلغاء الحوافز بأسرع مما كان مقررا من قبل.

وبعد اشهر من وصف ارتفاع معدلات التضخم من جراء الاضطرابات في سلاسل الإمداد والنقص في المواد الغذائية واليد العاملة بأنه «موقت»، قال باول أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ إن الوقت قد حان ل«إسقاط» هذا المصطلح في وصف الارتفاع في الأسعار وعلينا مواجهة الواقع الحالي ومخاطره.

Ads

وكان من المخطط ان يستهدف الاحتياطي الفيدرالي تضخّما بنسبة 2%، إلا أن المعدّل ارتفع إلى 5% على 12 شهرًا حتى أكتوير .

 

اقرأ المزيد :«بلتون» استمرار ارتفاع التضخم والإبقاء على أسعار الفائدة ديسمبر المقبل

وقال باول  رئيس الاحتياطي الفيدرالي «من الواضح أن مخاطر تواصل ارتفاع معدّل التضخم ازدادت»، لكنّه أشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي «سيستخدم وسائله المتاحة لضمان عدم ترسخ المعدل المرتفع للتضخم وضبط الاسواق الاميركية ».

وباشر الاحتياطي الفدرالي التخلي عن التدابير التحفيزية المتّخذة لحماية الاقتصاد من تداعيات الجائحة، علما بأن باول سبق أن أشار إلى أن صنّاع القرار يمكن أن ينتظروا قبل زيادة أسعار الفائدة على القروض، واعتبر أن مشاكل الإمدادات ستحل في الأشهر المقبلة.

بات واضحا أن العالم يواجه أزمة تضخم كبرى في ألاسعار، دون أن يكون هناك حل جماعي وفعلي  لها، حيث ستحاول كل دولة إيجاد مخرج لها منفرده بعيدا عن حسابات واحتياجات الدول الأخرى. ويقول المحلل الاقتصادي الأمريكي دانيال موس إنه عندما يتعلق الأمر بالارتفاع السريع لمعدلات التضخم في العالم حاليا، لا يمكن الاعتماد على تحرك حاسم من جانب أهم اقتصادين في العالم وهما الولايات المتحدة والصين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس