جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

استجابة لتحركات بكين ضد الاحتكار.. خطوة غير متوقعة من«تينسنت» ومساهميها الرابح الأكبر

ألقى تحرك الصين للحد من قوة الاحتكارات التكنولوجية بظلاله على قرارات شركة تينسنت هولدينغز، التي أعلنت عن خطتها لتوزيع أكثر من 16 مليار دولار من أسهم شركة JD.com كأرباح لمرة واحدة، الأمر الذي يعد تراجع مفاجئ عن شركة التجارة الإلكترونية الصينية.
وجاءت هذه الخطوة غير المتوقعة للتخلي عن معظم حصتها في شركة التجزئة رقم “2” عبر الإنترنت في الصين، على خلفية قرارات الصين معاقبة عمالقة التكنولوجيا في البلاد على السلوك المضاد للمنافسة، بما في ذلك الحفاظ على النظم البيئية المغلقة التي تفضل بعض الشركات على حساب شركات أخرى.

تفاصيل الصفقة

وذكرت وكالة ” ذكرته “بلومبرغ” أن رئيس تينسنت مارتن لاو سيخرج من مجلس إدارة JD اعتباراً من الخميس، كجزء من الصفقة، وأثار توزيع الأسهم التكهنات بأن تينسنت ربما تستعد لتقسيم ممتلكاتها في عدد كبير من الشركات، بما في ذلك بعض أكبر الأسماء التكنولوجية في الصين، حيث تركز على النمو الخارجي والساحات الجديدة مثل ميتافيرس.

نبذة عن شركة JD

وتعد شركة JD واحدة فقط ضمن العديد من الشركات المدعومة من تينسنت – بما في ذلك بيندودو Pinduoduo Inc، وعملاق النقل التشاركي ديدي غلوبال، وعملاق توصيل الطعام ميتوان – التي أصبحت تهيمن على مجالاتها الخاصة، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى النشاط الهائل الناتج عن أكثر من مليار مستخدم لتطبيقها ويشات WeChat، وارتفع سهم تينسنت بنسبة 4.2%، في حين انخفضت أسهم JD بنسبة 7% اعتباراً من إغلاق يوم الخميس في هونغ كونغ، ومع ذلك، قد يكون بيع أسهم JD الضخم خطوة لمرة واحدة لشركة تينسنت، التي تكافح من أجل طمأنة مساهميها بعد عام مضطرب.
وكشف شخص مطلع على إدارة تينسنت أنهم قاموا بتقييم محفظتها وليس لديهم نية لتقليص حصتهم أو الخروج من استثمارات أخرى، مثل ميتوان وكايشو تكنولوجي في الأشهر المقبلة.

مكافحة الاحتكار

وقال المدير التنفيذي لشركة إدارة الأصول HHSC Assets، تشين دا: “لا ينبغي أن يكون سحب الاستثمارات بمثابة مفاجأة كاملة ويمكن قراءته كرد فعل على تحقيقات مكافحة الاحتكار”.
وتخطط تينسنت لمنح 457.3 مليون سهم من الفئة أ في جيه دي، تمثل حوالي 86.4% من إجمالي حصتها وحوالي 15% من إجمالي الأسهم المصدرة لتاجر التجزئة عبر الإنترنت، وفقاً لإيداع بورصة هونغ كونغ.

سيطرة “تينسنت” على 17% من ” JD “

Ads

وعند إغلاق يوم الأربعاء، بلغت قيمة الأسهم في التوزيع المقترح 16.4 مليار دولار، وقالت JD في بيان منفصل، “إن شركة تينسنت، التي تسيطر على حوالي 17% من جيه دي، ستمتلك ما يقرب من 2.3% من أسهم شركة التجارة الإلكترونية بعد التوزيع.
وستصنف العملية كأكبر صفقة توزيعات أرباح على المساهمين في تاريخ شركات التكنولوجيا الصينية، والتي اعتمدت منذ فترة طويلة على النمو السريع والاستثمار لإرضاء المستثمرين.

استراتيجية “تينسنت”

وقال عملاق الإنترنت إن استراتيجية تينسنت تتمثل في الحصول على حصص في الشركات خلال مرحلة تطويرها، والخروج من الاستثمارات لأنها تصبح قادرة على تمويل المبادرات المستقبلية بمفردها.
وتأتي الأرباح المقترحة بعد أن تعرضت أسهم التكنولوجيا الصينية لحملات حكومية صينية لأكثر من عام من التدقيق التنظيمي المكثف. وأدت الحملة، التي امتدت إلى دروس التعليم الخصوصية والألعاب والمحتوى عبر الإنترنت، إلى إبطاء النمو في شركات الإنترنت من تينسنت إلى ميتوان والمنافسة الشرسة “علي بابا غروب”، مما أجبر الشركات على الاستثمار بكثافة في محركات أرباح جديدة.
وقال جاري تشينج من شركة Guosen للأوراق المالية (هونغ كونغ)، إن الشركات الأخرى مثل علي بابا قد تضطر أيضاً إلى سحب استثماراتها السابقة في بعض الشركات الناشئة الناجحة.

اقرا المزيد : الأعلى في شهرين.. الصين تعزز ضخ السيولة النقدية بالنظام المالي
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس