جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

استيراد المكملات الغذائية ينخفض 50% بعد تشغيل 10 مصانع جديدة مرتقبة

تجاوز حجم استهلاك السوق المصري من المكملات الغذائية المليار جنيه تقريباً، أكثر من نصف هذا الإنتاج تم تصنيعه في شركات محلية، فيما يوجد 10 مصانع جديدة تحت الانشاء.

المكملات الغذائية في مصر

وقال ذلك محمد أنور عضو غرفة الصناعات الغذائية، في بيان لهاليوم، حيث اوضح ان الانتاج المحلي ارتفع بعدما بدأت الدولة في إجراءات عملية لتوطين صناعة المكملات.

حيث بدأت بإنشاء هيئة سلامة الغذاء المصرية لأول مرة عام 2018، والتي كان لها الفضل في صياغة اللوائح الجديدة المنظمة والمشجعة لتوطين صناعة المكملات الغذائية في مصر.

وأضاف أنور، أنه يوجد حالياً حوالي 20 مصنعاً مرخصاً لإنتاج المكملات الغذائية بجانب حوالي 50 مصنع أدوية مسموح لها بإنتاج المكملات الغذائية بشروط معينة.

مصانع جديدة

وهناك حوالي 10 مصانع جديدة حالياً تحت الإنشاء أو الترخيص من هيئة سلامة الغذاء وهو الأمر الذي سيرفع من معدلات الانتاج المحلية ويقلل من استيرادها بنسبة تزيد عن الـ50%.

اقرا المزيد : «مصر القابضة للتأمين» تستعد لتأسيس شركة جديدة والاستحواذ على أخرى في المجال الطبي

وباء كورونا

وأوضح أنور، أن المكملات الغذائية انتشر استخدامها لكل فئات الشعب المصري أثناء فترة كورونا وذلك لرفع المناعة ومكافحة انتشار الوباء.

Ads

ولكن علي الصعيد العام فإن استخدام المكملات هام للعديد من الفئات مثل الحوامل والمرضعات والأطفال وكبار السن.

وذلك لتعويض بعض النقص الذي يحدث في الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم بكميات خاصة تختلف من نوع لآخر.

ومن المفترض أن يتناولها الأشخاص في وجباتهم اليومية، ونظراً لعدم اتباع وجبات صحية أو لزيادة الاحتياج نتيجة حمل أو مرض مثلاً فيكون الحل بتناول المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص.

زيادة صادرات المكملات

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة أورجانكس للمكملات الغذائية، إلى أنه لتحقيق زيادة الصادرات يجب أولاً توحيد التشريعات والقوانين المنظمة لصناعة المكملات الغذائية، وأيضاً توحيد الجهات الرقابية.

خصوصاً ما يتعلق بالجمارك وترخيص المنتجات، والتي يحدث فيها تضارباً بينها وبين صناعة الدواء.

وأيضاً ما يتعلق باستيراد الخامات والتي تظل بالموانئ لمدد تصل لثلاث أشهر، ويجب تقليص هذه المدد لثلاث أيام أو أسبوع على الأكثر، وهو يرفع التكلفة ويؤثر على جودة المكملات.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس