جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اعرف مرتبك بعد زيادة أبريل.. الحد الأدنى 2700 جنيه وهذه أعلى علاوة

اعرف مرتبك بعد زيادة أبريل 2022، هنا ومع “الاستثمار العربي” نجيب عن كافة الأسئلة والاستفسارات عن رواتب شهر أبريل والعلاوات التي عجلت وزارة المالية بصرفها على أن تكون الشهر الحالي بدلًا من شهر يوليو المقبل. وذلك لمساندة المواطن ومساعدته في التعامل مع آثار التحديات الاقتصادية العالمية. على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وقرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% في 21 مارس 2022.

وبدأت وزارة المالية اليوم الأربعاء، الموافق 20 أبريل 2022، في صرف الرواتب للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وبالتزامن مع أعياد الأقباط وشم النسيم واقتراب عيد الفطر، تم صرفها اليوم في موعد مبكر عن المواعيد المتعارف عليها شهريًا.

اعرف مرتبك بعد زيادة أبريل 2022

وتم صرف الزيادات والعلاوات الجديدة مع الرواتب اليوم، على أن يكون الحد الأدنى للرواتب 2700 جنيه، بدلًا من 2400 جنيه، والعلاوات تتراوح بين 302 و649 جنيهًا، بنسب زيادة مختلفة، مقسمة إلى 8 شرائح، هي:
302 جنيه للدرجتين السادسة والخامسة.
303 جنيهات للدرجة الرابعة.
356 جنيهًا للدرجة الثالثة.
424 جنيهًا للدرجة الثانية.
494 جنيهًا للدرجة الأولى.
539 جنيه لدرجة مدير عام أو كبير.
573 جنيهًا للدرجة العالية.
649 جنيهًا للدرجة الممتازة.

 

اقرا المزيد :  بنك التعمير الألماني يضخ 26 مليون يورو لإعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمصر

تعجيل موعد استحقاق العلاوة

وتنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، وضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين. أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تدبير نحو 8 مليارات جنيه لصرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة فى الربع الأخير من العام المالى الحالى؛ على ضوء قانون تعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي.

Ads

وشملت القرارات التالي:

1- إتاحة 2.6 مليار جنيه لتعزيز موازنات كل جهات الدولة؛ بما يمكنِّها من صرف الزيادات الجديدة المقررة للعاملين مع مرتبات شهر أبريل اعتبارًا من غد الأربعاء.
2- الحد الأدنى لإجمالي الزيادة التي يستفيد بها العاملون بالجهاز الإداري للدولة على ضوء العلاوة الدورية أو الخاصة والحافز الإضافي تبلغ 302 حد أدنى و649 حد أقصى كما تم ذكره بالسطور السابقة.
3- هذه الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة انعكست فى رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 إلى 2700 جنيه للدرجة السادسة.
4- سيتم صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التى تمت زيادتها اعتبارًا من مرتب شهر أبريل الحالي، لتكون بنسبة 8% من الأجر الوظيفي لكل منهم فى 31 مارس الماضي. بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى.
5- تعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف في الأول من أبريل الحالي، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي لكل منهم فى 31 مارس الماضي بحد أدنى 100جنيه شهريًا، ودون حد أقصى. وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعاملين وتضم إليه فى الأول من أبريل الحالي.

الحافز الإضافي

6- سيتم زيادة الحافز الإضافي الشهرى للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، اعتبارًا من مرتب شهر أبريل الحالي، بفئات مالية مقطوعة بواقع:
– 175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة.
– 225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة.
– 275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية.
– 325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى.
– 350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير.
– 375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية.
– 400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها.

7- يستفيد من ذلك من يعين بعد هذا التاريخ، ويعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس