جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

افتتاح البرنامج التدريبي حول نظم الري الحديث بمشاركة 15 دولة أفريقية

افتتح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري حفل البرنامج التدريبي في مجال “نظم الرى الحديث” يمشاركة 15 دولة أفريقية.

ينظم البرنامج المركز الاقليمى للتدريب التابع للوزارة بمدينة السادس من إكتوبر ، بمشاركة عدد ٢٥ متدرب من ١٥ دولة أفريقية.

البرنامج التدريبي في الري الحديث

ويتيح البرنامج فرصة للتواصل بين أبناء القارة الأفريقية ، وتحقيق التكامل بين مهندسى المياه بالدول الإفريقية.

هذا إلى جانب دورها فى رفع وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين الأفارقة على المستوى الفني ، ونقل الخبرات المكتسبة خلال البرنامج للتطبيق الفعلى بالدول الإفريقية. وبما ينعكس على تحقيق التنمية بهذه الدول.

وأكد وزير الموارد المائية على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية لمجابهة التحديات المائية ، خاصة في ظل التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

ولفت لأهمية تعزيز عملية إدارة الموارد المائية وجذب المزيد من الإهتمام وتوفير التمويل اللازم لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع المياه بالدول الأفريقية.

نظم الري الحديث

Ads

وأكد الدكتور سويلم أن المياه هى احد اهم الركائز الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، خاصة فى ظل الترابط الوثيق بين المياه وشتى نواحى الحياة كالزراعة والغذاء وغيرها.
وأشار لما تبذله الوزارة من مجهودات لتحقيق الإدارة المثلى للمياه والإستفادة من كل قطرة مياه فى ظل محدودية الموارد المائية وأن ٩٧٪ من المياه فى مصر تأتى من خارج الحدود.

إسبوع القاهرة الخامس للمياه

كما أشار سيادته إلى أهمية إسبوع القاهرة الخامس للمياه كأحد المنصات الدولية الهامة التى تناقش قضايا المياه على المستوى العالمى.

وتوجه الوزير بالدعوة للمتدربين الأفارقة لحضور فعاليات الإسبوع لإثراء النقاشات.
كما أشار الدكتور سويلم لفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم ، والمبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية والتي ستطلقها مصر خلال فعاليات المؤتمر.

تصميم نظم الري الحديث

وينعقد البرنامج التدريبي خلال الفترة من (٩ – ٢٧) اكتوبر الجارى بمشاركة (٢٥) متدرب من (١٥) دولة أفريقية. و هى (سيشيل – موزمبيق – كاميرون – بنين – ناميبيا – جنوب السودان – غينيا كونكارى – افريقيا الوسطى – جزر القمر – مدغشقر – سيراليون – تشاد – زامبيا – نيجيريا – غينيا بيساو).

وسيقوم بإلقاء المحاضرات عدداً من الخبراء بالمركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة ومركز البحوث الزراعية والسادة الأساتذة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.

ومن المقرر أن يشتمل البرنامج التدريبى على محاضرات عن تخطيط وتصميم نظم الرى الحديث وتطبيقات الحاسب الآلي ، وعدد من الزيارات الحقلية للمزارع التى تستخدم نظم الرى الحديث.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس