جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

افريكسيم بنك يقدم 3.55 مليار دولار للبنوك المصرية للتخفيف من تأثير فيروس كورونا

قام البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) ، وهو أكبر مؤسسة تمويل تجاري متعددة الأطراف في أفريقيا ، بتقديم 3.55 مليار دولار للقطاع المصرفي المصري منذ تفشي وباء كورونا في مارس وذلك في إطار برنامج تسهيلي “التخفيف من آثار الوباء على التجارة” PATIMFA.
كما قدم بنك أفريكسيمبانك 300 مليون دولار للبنك الاهلى المصري لدعم الأنشطة التي تهدف إلى توسيع التجارة بين البلدان الأفريقية.
وأوضح البنك ان برنامج PATIMFA يهدف الى مساعدة البلدان الأعضاء في البنك في مكافحة والتعامل الآثار السلبية للصدمات المالية والاقتصادية والصحية الناجمة عن الأوبئة .
ويدعم التمويل المقدم استقرار موارد النقد الأجنبي من أجل الحفاظ على تدفق الواردات المهمة، فضلا عن تعزيز السيولة بالبنك المركزي المصري والمقرضين المصريين المحليين خلال الأزمة، مع ضمان استمرار التجارة الحيوية في المواد مثل المواد الغذائية والإمدادات الطبية.
كما قدم افريكسيم بنك أيضًا منحة بقيمة 250 ألف دولار لدعم جهود الحكومة المصرية لمكافحة فيروس كورونا.
وقال بنديكت اوراما رئيس افريكسيم بنك ان الدعم المقدم للبنك الأهلي المصري يعكس التزام افريكسيم بنك المستمر بتعزيز التكامل الإقليمي والتجارة بين البلدان الأفريقية لانتعاش القارة من الوباء ومرونتها الاقتصادية على المدى الطويل.
وكشف اوراما ان الدعم المقدم للبنك الأهلي المصري سيدعم التوسع التشغيلي للبنك من خلال الاستثمار والتجارة في إفريقيا. كما ستعزز أعماله التجارية بين مصر وأفريقيا، والتي تهدف إلى زيادة دعمها للتجارة البينية من 85 مليون دولار في عام 2020 إلى 125 مليون دولار في عام 2022.
وأضاف أوراما أن مصر تعتبر قوة مصرفية إقليمية لأكثر من قرن وستلعب دورًا حيويًا في توسيع التجارة داخل إفريقيا مع تعافي القارة من الوباء وجني ثمار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
كما أشار إلى أن الميزانية العمومية للبنك الأهلي هي من بين أقوى ثلاث دول في أفريقيا ، ونحن على ثقة من أن توسعها سيؤديي الى مضاعفة أنشطة التجارة عبر القارة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس