جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اقتصادية قناة السويس تنفي اقتراض 19 مليار جنيه لتطوير موانئها

نفت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيانها الصادر، صباح اليوم، ما تم تداوله من أخبار كاذبة عن خطتها لاقتراض نحو 19 مليار جنيه لأجل 13 عامًا، لاستكمال مشروعات تطوير الموانئ.

اقتصادية قناة السويس

وأكدت أن هذه الأخبار لا تمت للواقع بصلة، وتحذر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من تداول مثل هذه المعلومات غير الصحيحة، وتؤكد على احتفاظها بحقها القانوني ضد أي فرد أو مؤسسة تقوم بتداول هذه المعلومات.

وتهيب الهيئة بالإعلاميين والصحفيين التواصل المباشر مع الهيئة عبر قنوات التواصل الرسمية للتأكد من صحة أية أخبار متعلقة بالهيئة قبل النشر لعدم الإضرار بمصالح الهيئة وشركاء النجاح العاملين بها.

التجديد لوليد جمال الدين

وجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قد أصدر القرار الجمهوري رقم 326 لسنة 2024، بتجديد تعيين وليد جمال الدين رئيساً للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة عام.

الهيئة العامة لاقتصادية قناة السويس

Ads

وحققت الهيئة العامة لاقتصادية قناة السويس إيرادات بلغت نحو 8.245 مليارات جنيه من من بينها إيرادات قيمتها 5.932 مليارات جنيه مُقومة بالدولار، بما يعادل 72% من الإجمالي ، خلال العام المالي 2023/2024.

إيرادات المنطقة الاقتصادية

إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تشمل “ميناء السخنة”، و”ميناء شرق بورسعيد”، و”ميناء غرب بورسعيد”، و”ميناء الأدبية”، و”ميناء العريش”، و”ميناء الطور” إلى جانب الإيرادات الواردة من حقوق الانتفاع والاستثمارات المالية ومحطات التحلية وغيرها من مصادر الإيرادات الأخرى.

إيرادات الهيئة قفزت، بنهاية العام المالي الماضي إلى نحو 8.5 مليارات جنيه مقارنة بـ2.76 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017، وهو ما يمثل معدل زيادة قدره 205%.

المناطق الصناعية

وبلغ إجمالي التعاقدات التي تمت في المناطق الصناعية خلال العام المالي 2023 /2024.

تكلفتها الاستثمارية 5.116 مليارات دولار لعدد 218 مشروعًا، حصل من بينها 98 مشروعًا بتكلفة استثمارية 2.225 مليار دولار على موافقة نهائية.

فيما تمت الموافقة المبدئية على 120 مشروعًا تبلغ تكلفتها الاستثمارية 2.891 مليار دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس