جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأدوات الصحية»: 32% حجم الاستثمارات الأجنبية في القطاع.. وهي أوكرانية وصينية

قال فوزي عبد الجليل، رئيس شعبة الأدوات الصحية، إن حجم الاستثمارات الأجنبية في الأدوات الصحية يسجل حوالي 32%، فيما يبلغ الاستثمار المحلي نحو 68% فقط، موضحا أنها استثمارات أوكرانيا وصينية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إن دخول الشركات الألمانية للسوق المحلي مثل شركة “جروهي”، وهي أكبر ماركة للأدوات الصحية عالميا، يعتمد على انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج في مصر مقارنة بالدول الأوروبية بنحو 25%.

وأكد عبد الجليل، إن إنشاء مصنع جروهي للأدوات الصحية، سيستغرق حوالي ستة أشهر على الأكثر، وسيبدأ إنتاجه بشكل مباشر ثم يصدر إلى الأسواق المعروفة على مستوى العالم .

مصنع جروهي

كشف نزار عبدالقادر الرئيس الإقليمي لشركة جروهي للأدوات الصحية، لمصر وليبيا والسودان، أن شركته تجري دراسة حاليا عن إمكانية إنشاء مصنع في مصر خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أنه من الطبيعي حين نفكر في تدشين مصنع لنا في أفريقيا أن تكون مصر هي الخيار الأول لنا.

الأدوات الصحية المصرية

Ads

وأشار إلى أن حصة شركة جروهي في سوق الأدوات الصحية المصرية تتخطى 15% وتسعى إلى زيادتها خلال الفترة المقبلة، بينما تستحوذ على 10% من حصة السوق العالمية في كل المنتجات التي تنتجها.

وأكد عبد القادر أن معدل نمو سوق الأدوات الصحية في مصر سجل العام الماضي نحو 10% فيما نمت مبيعات جروهي بأكثر من 20%.

صادرات القطاع

وارتفعت صادرات الأدوات الصحيــة بنحو 5%، خلال أول 5 شهور من 2022- الفترة من يناير إلى مايو- لتسجل 67 مليون دولار، مقابل 64 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من 2021.

الدول المستوردة للأدوات الصحية

وجاءت ألمانيا على رأس قائمة الدول المستوردة للأدوات الصحيــة بقيمة 18.45 ملايين دولار، تلتها بريطانيا بقيمة 9.8 ملايين دولار، ثم إيطاليا بقيمة 5.2 ملايين دولار، وفرنسا بقيمة 4.4 ملايين دولار.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس