جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

« الأدوات المنزلية » تعاني نقص المعروض.. والسبب « قرار حكومي »

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجع في المعروض بالأسواق نتيجة للتأخير في فتح الاعتمادات المستندية للبضائع ، مما تسبب في اختفاء عدد من أصناف الأدوات والأجهزة المنزلية وبالتالي ارتفاع أسعارها.

قرار البنك المركزي

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها.

وأكد أن تراجع  المعروض بالأسواق نتيجة لتأخر البضائع في الموانئ، وما يُصنع محليًا لا يكفي الاستهلاك المحلي، وهو ما رفع الأسعار،  موضحا أن هذه الأصناف المعالق والشوك، إذ أن هناك 4 مصانع تعمل في تصنيعها محليا، ويمثل إنتاجهم نحو 30% من الاستهلاك المحلي، بينما يستورد النسبة المتبقية من الصين وتركيا

اقرا المزيد :جهاز العروسة في الطالع!.. ننشر أسعار الأجهزة والأدوات المنزلية قبل وبعد زيادتها

الأدوات المنزلية تتراجع

وأشار إلى  أن هناك نقص في منتجات البيركس الحراري بالأسواق، فيتم استيراد المعروض منه بالكامل من فرنسا وتشيك وتركيا، كما أن هناك نقص في أطباق البورسلين الحراري، إذ يغطي الإنتاج نحو 35% من حجم الاستهلاك.

Ads

وأضاف هلال، أن هناك نقص في المعروض من بعض الأجهزة المنزلية المستوردة، كالثلاجات والغسالات وغسالات الأطباق، ولكن هناك وفرة في المعروض من الأجهزة المنزلية المحلية الصنع.

ولذلك  طالب رئيس شعبة الأدوات المنزلية ، بأن يتم التعجيل بالإفراج عن البضائع بالموانئ، لأن التأخير يزيد التكلفة على التجار ويجبرهم على دفع غرامات تأخير للشركات الموردة.

ارتفاع أسعار الادوات المنزلية

وقال  فتحي الطحاوي نائب رئيس الشعبة ، أن هناك ارتفاعات متتالية في الأسعار، ووصلت نسبة إلى نحو 30 % ، وتتسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه في ارتفاع أسعار السلع  ، بسبب زيادة الإقبال على شراء العملة الخضراء  نتيجة العمل بالاعتمادات المستندية.

إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن ، وفقا للطحاوي . والذي جاء نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار المواد الخام كالالومنيوم والاستانلس وغيرهم في البورصات العالمية .

واشار الطحاوي، إلى أن التجاري يقدمون عروض وخصومات على المنتجات رغبة في زيادة المبيعات ، وتخفيض معدلات الركود بالأسواق

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس