جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأسعار ارتفعت 400% والكيلو سجل 35 جنيهًا.. ماذا يحدث في سوق الطماطم؟

تشهد أسعار الخضراوات قفزات متتالية في الأسعار، لتصل الطماطم لذروة مرتفعة، حيث بلغ سعر الكيلو 35 جنيها في الأسواق، مع انخفاض المعروض.

الطماطم

وترجع القفزات المتتالية في أسعار الطماطم، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة الفترة الماضية خلال فصل الصيف، مما أدى لتضرر العروة الخاصة بمحافظات وجه بحري، الأمر الذي أثر على حجم المعروض.

فيما توقع البعض تراجع الأسعار خلال الشهر القادم بظهور إنتاج عروة وجه قبلي، لتشهد الطماطم انخفاضا وتسجل من 7 إلى 10 جنيهات.

انخفاض إنتاج الطماطم

من جانبه قال نقيب الفلاحين، حسين ابو صدام، إن العروة التي تضررت من الظروف المناخية وانخفض إنتاجها هي عروة وجه بحري ويتم زراعتها في النوبارية ووادي النطرون وغيرهما من مناطق محافظة الإسكندرية.

ونوه في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن نقص إنتاج هذه العروة هو المتسبب في ارتفاع الأسعار حيث انخفض معروضها بالأسواق لأكثر من 25% .

وتتم زراعة الطماطم خلال فصل الصيف في وجه بحري لكي تكون درجة الحرارة مناسبة، إلا أن الموجة الحارة التي شهدتها مصر هذا العام لم تتعرض لها من قبل، وأثرت على العديد من المحاصيل الزراعية.

وكذلك أشار إلى أن عروة وجه قبلي هي التي بدأ زراعتها منذ أكثر من 10 أيام وسيظهر محصولها بالأسواق خلال الشهر القادم ويتم زراعتها في المنيا وسوهاج وبني سويف .

أسعار فدان الطماطم

Ads

وارتفعت أسعار الفدان خلال هذا الموسم لتتراوح أسعاره من 400 إلى 600 ألف جنيها، ويصل إنتاجه لـ20 ألف طن، بينما تتراوح تكلفة زراعته من 50 إلى 75 ألف جنيها.

وتزرع مصر سنويا نحو 500 ألف فدان من الطماطم، متوقعا زيادتها بحوالي 10% خلال عروة وجه قبلي الحالية، لافتا إلى زراعة عروة “محيرة”  في المحافظات الوسطي ومنها محافظة الأسماعيلية .

أسعار الطماطم

وارتفعت أسعار الطماطم خلال هذه الأيام بحوالي 400% ويصل سعرها في سوق الجملة لنحو 25 جنيها .

قال نبيل نعمان، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية للإسكندرية، إن أسعار الطماطم تتراوح من 300 إلى 500 جنيها للقفص والذي يسجل متوسط وزن نحو 22 كيلو .

وتتراوح أسعار الكيلو في سوق الجملة من 15 إلى 23 جنيها، وتصل في الأسواق لـ30 أو 35 جنيها وفقا لما يحدده تاجر التجزئة.

ونوه إلى أن انخفاض أسعار الطماطم سيكون في منتصف أكتوبر القادم بسبب ظهور المحصول الفيومي وزيادة المعروض منوها إلى أن الظروف المناخية هي السبب الرئيسي في انخفاض المعروض عقب حرق النبات .

أسباب ارتفاع الطماطم

ومن جانبه، قال سمير عيسي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن أهم أسباب ارتفاع الطماطم خلال هذه الأيام هو تلف معظم إنتاج العروة الحالية إلى جانب ارتفاع تكلفة المبيدات، إذ تعتبر الطماطم من أهم المحاصيل التي تحتاج كميات كبيرة من المبيدات.

وتوقع عيسي تراجع أسعار الطماطم خلال فترة تتراوح من 15 إلى 30 يوما بسبب سرعة إنتاج الزراعات للمحصول وتعدد العروات التي تعتمد عليها الأسواق حيث تزرع في جميع أنحاء الجمهورية من الإسكندرية حتى وجه قلبي .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس