جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأسمنت بسعر المصنع اليوم.. متوسط الطن يسجل 1700 جنيه

استقر الأسمنت بسعر المصنع اليوم بجميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي. خلال تعاملات اليوم السبت 2 إبريل ، وسط هدوء ملحوظ في حركة الطلب، بسبب ارتفاع التكاليف والزيادات المتتالية لأسعار مواد البناء.

الأسمنت بسعر المصنع اليوم

ويعرض “الاستثمار العربي” أسعار الأسمنت تسليم أرض مصنع. ويضاف إلى هذه الأسعار عند وصولها إلى المستهلك تكلفة النقل، ليسجل متوسط الطن نحو 1700 جنيه. وسجلت أسعار الأسمنت اليوم:

فيما استقر متوسط سعر أسمنت لافارج المخصوص 1345 جنيها للطن. بينما وصل سعر طن أسمنت العريش إلى 1340 جنيها للطن.

أسمنت حلوان وسيناء

وجاء سعر أسمنت حلون مسجلا 1380 جنيها للطن، وسجل سعر أسمنت سيناء 42.5 حوالي 1345 جنيها للطن.

كما وصل سعر أسمنت المنيا لـ 1340 جنيها للطن. وبلغ سعر العربية للأسمنت المسلح 1400 جنيها ، وحافظ سعر أسمنت السويدي على سعره 1430 جنيها للطن.

وهذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع، حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق، كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

شركات الأسمنت في مصر

Ads

يذكر أنه يوجد داخل السوق المصري حوالي 19 شركة لصناعة الأسمنت من بينها 8 شركات مدرجة في البورصة المصري. ويتوقع أن يشهد العام الراهن تراجع أرباح شركات الأسمنت مع تحقيق خسائر شركات آخرى في ظل استمرار الفجوة بين العرض والطلب.

اقرأ المزيد :مصر تصدر أول طرح من الصكوك السيادية قبل يوليو المقبل

إنتاج مصر من الأسمنت

وكانت شعبة الأسمنت في غرفة اتحاد الصناعات المصرية، أوضحت أن إنتاج مصر من الأسمنت يصل إلى 80 مليون طن، بينما الإنتاج الفعلي للأسمنت يقدر بما يقرب من 55 مليون طن.

صناعة الأسمنت

وتعتبر صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء. حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، وفقًا لبيانات الشعبة. كما أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر طاقة.

اقرأ المزيد :أسعار العملات أول أيام رمضان … اليورو يُباع بـ20.21 جنيهاً

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس