جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأسهم العقارية» تستبشر بـ«صعود متوقع».. و«زهراء المعادي» أكبر مطور من حيث القيمة السوقية

«بايونيرز القابضة» ترفع نسبة مساهمتها في شركة «القاهرة للإسكان» بشراء 12 مليون سهم
محمد عبد الهادي:  اتجاه المستثمرين نحو الشراء رفع مؤشر القطاع العقاري
ريمون نبيل: الربع الثاني من 2021 شهد مستويات سعرية جاذبة للأسهم

تصدرت أسهم 5 شركات عقارية حركة الصعود في البورصة المصرية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الجاري، والتي تصدرها سهم “زهراء المعادي” بنسبة صعود بلغت نحو 700%، وسط توقعات بصعود ينتظر الأسهم العقارية خلال الفترة المقبلة.

وأكد الخبراء أن القطاع العقاري مازال هو الملاذ الاستثماري الآمن لجموع المستثمرين المصريين، لافتين إلى أن القيم السوقية لأسهم العقارات لازالت غير معبرة عن القيم السعرية الحقيقية لها.

ووفقًا للتوقعات، تحظى أسهم القطاع بنظرة مستقبلية جيدة، خلال الفترة المقبلة، إذ تمتلك الشركات عدة مشروعات تحت التطوير والإنشاء، حيث أشار الخبراء إلى أن مبادرات التمويل العقاري من شأنها أن تُسهم في نمو القطاع وتزايد معدلات ربحيته.

وتصدر سهم شركة “زهراء المعادي” قائمة أسهم العقارات التي ارتفعت، خلال آخر 3 أشهر، في الفترة من مطلع يونيو وحتى نهاية أغسطس 2021، حيث بلغ سعر السهم في يونيو نحو ٨ جنيهات، وصعد لمستوى ٥٥ جنيه في نهاية أغسطس، أي صعد بنسبة ٧٠٠٪، ليرتفع بنحو ٧ أضعاف سعره.

تلاه سهم شركة “الشمس للإسكان والتعمير”، حيث بلغ سعر السهم في بداية يونيو ٥.٢٥ جنيه، وصعد إلى مستوى ٢٠ جنيه في نهاية أغسطس، أي صعد بنسبة اقتربت من ٤٠٠٪، ليُسجل ٤ أضعاف سعره.

وجاء في المركز الثالث سهم شركة “القاهرة للإسكان والتعمير”، الذي بلغ سعره في يونيو نحو ٢٤ جنيه، وصعد لمستوى ٤٢ جنيه في أغسطس، رابحًا ٧٥٪، تلاه سهم شركة “مصر الجديدة للإسكان والتعمير” الذي بلغ  في يونيو نحو ٤.٥٠ جنيه، وصعد لمستوى ٦ جنيه في أول سبتمبر، صاعدًا بنسبة ٣٣٪.

واحتل المركز الخامس سهم شركة “طلعت مصطفى” بسعر ٥.٧١ جنيه في مطلع يونيو، حيث صعد لمستوى ٧.٥٠ جنيه في أول سبتمبر، ليحقق صعودًا بنسبة ٣٠٪.

وأوضح محمد عبد الهادي، المدير العام لشركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، وخبير أسواق المال، أن سهم “زهراء المعادي” ارتفع بخط صاعد من بداية العام الجاري من سعر 6.5 جنيه في 3 يناير 2021، حتى تحقيق أعلى قمة بتاريخ 25 أغسطس من 2021، ليحقق 55 جنيه، ويصبح أكبر مطور عقاري من حيث القيمة السوقية.

 

 

اقرأ المزيد : «أكاديا للتطوير» تستعد لإطلاق مشروعها الثاني بالعاصمة الإدارية الجديدة 

 

 

 اتجاه القوة الشرائية والمستثمرين نحو الشراء

وأرجع ذلك لعدة أسباب منها، ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى حوالي 90 مليون جنيه، في النصف الأول من 2021، أي منذ يناير حتى يونيو، مقابل 69 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، الأمر الذي يُعد من أهم أسباب ارتفاع مؤشر القطاع العقاري، بالإضافة إلى الاستفادة من كافة التمويلات الحكومية التي أشارت إليها الدولة.

وأضاف: “وكذلك اتجاه القوة الشرائية والمستثمرين نحو الشراء، وقيام شركات مثل شركة “المجموعة المصرية العقارية” بشراء 2 مليون سهم من أسهم “زهراء المعادي”، خلال الفترة السابقة، عزز من صعود سعر السهم”، مؤكدًا أن قيمة الشركة بأصولها تساوي أكثر من قيمتها السوقية الحالية.

وعن صعود سهم “الشمس للإسكان”، أرجع عبد الهادي ذلك إلى تحقيق الشركة خلال عام 2020 أرباح تقدر بحوالي 149.67 مليون جنيه، مقارنةً بأرباح 135.58 مليون، لافتًا إلى أن الشركة قامت بطرح مزاد علني لبيع قطع أراض بمنطقة أكتوبر، فضلًا عن امتلاكها عقارات كثيرة بمشروعاتها القائمة.

وتابع: “بالإضافة إلى أن تعديلات قانون الإيجار القديم يصب في مصلحة الشركة التي تمتلك عدد من العقارات بمنطقة وسط البلد، وبالتالي عند تفعيل تعديلات القانون سيدعم الموارد المالية للشركة.”

أما من الناحية الفنية، فبَيَن الخبير أن السهم تحرك في اتجاه صاعد نتيجة لقوة شرائية من جانب المستثمرين، مع توجه سيولة كبيرة في السهم عززت كسر كافة مستويات المقاومة، لتصبح نقطة المقاومة هي 20 جنيه، والتي اخترقها السهم ثم انخفض أسفلها قرب نقطة الدعم 14 جنيه.

Ads

 وعن سهم “القاهرة للإسكان”، فأوضح الخبير أنه بعد أن رفعت شركة “بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية” نسبة مساهمتها في شركة “القاهرة للإسكان والتعمير”، بشراء 12 مليون سهم، بقيمة إجمالية 174 مليون جنيه، حيث اشترت حصة شركة “وادى للاستشارات” البالغة 13.3%، لترتفع نسبة مساهمة “بايونيرز” في “القاهرة للإسكان” من 63.12% إلى 76.45%، انخفض عدد أسهم “القاهرة للإسكان” المتداولة في البورصة بشكل كبير، وبناءً على ذلك أصبحت التنفيذات على السهم ضعيفة.

وتابع: “كلما قل عدد الأسهم في السوق، كلما زاد سعرها، وذلك تطبيقًا للنظرية الاقتصادية في الاقتصاد الجزئي، القائلة بأنه كلما قل الشيء زاد سعره، وهو ما حدث مع سهم “القاهرة للإسكان”، وفقًا لخبير أسواق المال.

وعن سهم “مصر الجديدة للإسكان والتعمير”، نوه الخبير بأن السهم يتحرك في اتجاه عرضي مائل للارتفاع، خاصةً بعد كسر نقطة المقاومة 4.9 جنيه، مشيرًا إلى أنه على الرغم من تراجع أرباح شركة “مصر الجديدة” بنحو 48٪ خلال 2020 – 2021، إلا أن الشركة تمتلك أكبر قطع ضخمة من الأراضي، وتمتلك عدة مشروعات في حاجة إلى مطور لتتخلص من عسرتها المالية.

وتابع: “لذلك مع المبادرات الخاصة بالتمويل العقاري، وإيجاد مطورين لقطع الأراضي التي تمتلكها الشركة، سيدعم ذلك من فرص رفع معدلات الربحية.”

ومن الناحية الفنية، أكد عبد الهادي أن السهم سوف يحقق وفرات أسعار تتجه صوب مستوى 6.5 جنيه في الأجل القصير.

أما سهم “طلعت مصطفى”، فهو من الأسهم التي لا تعكس كافة المشروعات الخاصة بها، وأخيرًا مشروع “نور” وكمية المبيعات الضخمة، وحجم الإقبال الكثيف عليه، وكذلك إجمالي أرباح الشركة المحققة، حيث حققت ارتفاع بنحو 23٪ في النصف الأول، بما يعادل 110 مليون جنيه، في مقابل 68 مليون جنيه، في الفترة المقارنة من 2020، وفقًا للخبير.

واستطرد: “ولكن على المدى الطويل قد يحقق السهم انعكاس حقيقي لتلك المشروعات والمبيعات الضخمة، على قيمة السهم التي من المفترض ألا تقل عن 20 جنيه للسهم الواحد.”

وأضاف ريمون نبيل، عضو “الجمعية المصرية للمحللين الفنيين”، أن القطاع العقاري – بشكلٍ عام – يمثل الأمن الاستثمارى في البورصة، وخارج البورصة، خلال الفترة من 2011 وحتى الآن.

مستويات سعرية جاذبة

وأوضح نبيل أن أسهم القطاع العقاري المدرجة بالبورصة أمست – خلال الربع الثاني من 2021 – تتداول في مستويات سعرية جاذبة ماليًا لغالبية صناديق الاستثمار على المدى المتوسط والطويل، معربًا عن توقعاته بأن تتخذ الصناديق تلك الفرصة من الأسعار المتدنية في تكوين بعض المراكز ولو حتى بشكلٍ جزئي، في انتظار تحركات إيجابية على تلك الأسهم أو القطاع بشكل عام خلال الربع الرابع من 2021، والربع الأول من 2022.

 وتابع: “قد نرى تباين في أداء الأسهم داخل القطاع على حسب قوة امتلاك الأراضي لكل شركة من الشركات المدرجة، وأيضًا على أساس قيمة المبيعات للمشروعات الحالية، فضلًا عن قدرة تلك الشركات على إطلاق مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة، في ظل مبادرة التمويل العقاري.

إيرادات مرتفعة

ومن جانبه، قال الدكتور بهاء عبد النبي، رئيس مجلس إدارة شركة “جريت بروفت للتدريب والاستشارات المالية”، إن قطاع الإسكان والاستثمار العقاري يُعد من القطاعات ذات الأهمية بالاقتصاد المصري، حيث أنه يساهم في النمو الاقتصادي بشكل كبير، ويحقق إيرادات ومبيعات مرتفعة، خاصةً الشركات الكبيرة والقيادية بالسوق مثل، شركات “طلعت مصطفى”، و”مصر الجديدة للإسكان التعمير”، و”مدينة نصر للإسكان والتعمير”، و”بالم هيلز”، و”سوديك”، وغيرها من الشركات القيادية، والتي تُشكل نسبة كبيرة من ربحية شركات القطاع العقاري.

نظرة مستقبلية جيدة

وتابع: “أسهم القطاع تحظى بنظرة مستقبلية جيدة في الاستثمار، خلال الفترة المقبلة، حيث أنه يمتلك عدة مشروعات يعمل حاليًا على تطويرها وإنشاءها، والتي من شأنها أن تعزز من نمو القطاع وزيادة إيراداته ومبيعاته، مما قد ينعكس على أداء الأسهم”.

نسبة الربحية أعلى سعر (بالجنيه) أدنى سعر (بالجنيه) اسم الشركة
700% 55 8 زهراء المعادي
400% 20 5.25 الشمس
75% 42 24 القاهرة
33% 6 4.50 مصر الجديدة
30% 7.50 5.71 طلعت مصطفى

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس