جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأهلى فى الصدارة..53 مليار جنيه إجمالي تمويلات 22 بنك لوحدات الإسكان الاجتماعي

منذ 2014 الى نهاية يناير الماضي

سجل إجمالى تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعي الممنوحة من البنوك وشركات التمويل العقاري خلال الفترة من يناير 2014  وحتى نهاية يناير الماضي قيمة  55.5 مليار جنيه موزعة على 22 بنكا و8 شركات ضمن مبادرة البنك المركزى وفقا لما قالته مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

Ads

تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعي

وأضافت عبد الحميد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك بلغ  53.1 مليارات جنيه، استفاد منها 467.5 ألف عميل، فى حين بلغ تمويل الشركات 2.3 مليار، استفاد منها 19 ألف عميل.

البنك الأهلي بالمرتبة الأولى

وأوضحت أن البنك الأهلى احتل المرتبة الأولى بإجمالى 15.1 مليار جنيه، استفاد منها 133 ألف عميل،  تلاه بنك مصر بإجمالى 12.8 مليار، وعدد عملاء 109 ألف

وأشارت إلى استحواذه على %27.1 من إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك لعملاء الصندوق، فى حين استحوذ بنك مصر على 23%.

كونتكت للتمويل العقاري

وأكدت أن شركة كونتكت للتمويل العقارى احتلت المرتبة الأولى فى حجم التمويلات المقدمة من الشركات، بإجمالى 838 مليون جنيه وبعدد عملاء 1 .6 ألف، مستحوذة على ما يزيد عن 1.5% من إجمالي تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعي خلال الفترة من 2014 إلى الآن.

وفى حين جاءت شركة الأولى للتمويل العقاري  فى المركز الثانى بإجمالى تمويلات 814 مليون جنيه، بعدد عملاء تجاوز 6.7 ألف، مستحوذة على 1.5% من إجمالي تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعي .

مبادرة التمويل العقاري

كان البنك المركزي، قد أطلق مبادرة للتمويل العقارى فى فبراير 2014 بقيمة 10 مليارات جنيه، تمت مضاعفتها إلى 20 مليارًا عام 2016، بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتى محدودى الدخل، تتراوح بين 5 و%7 ومتوسطى الدخل بفائدة %8 ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطى الدخل بفائدة %10.5 لتوسيع دائرة المستفيدين.

وأعلن «المركزى» بنهاية يناير 2019 قصر المبادرة على محدودى الدخل، مع تحمل وزارة المالية عبء دعم الفائدة، وكشفت «المالية» فى وقت لاحق عن تحمل الدعم النقدى المباشر والتمويل العقارى طويل الأجل للمتقدمين بالإعلان الثامن والتاسع والعاشر لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، بسعر عائد منخفض مقارنة مع السعر السوقى، وحسب مستويات الدخل

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس