جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأوروبي لإعادة الإعمار يخطط لضخ 705 ملايين دولار تمويلات في مصر

كشف هاشم عبد الحكيم رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، عن خطة البنك لتمويل بقيمة 705 ملايين دولار، في عدد من البنوك المصرية خلال النصف الثاني من 2024.

تمويلات في مصر

وذكر في تصريحات للشرق أن التمويلات الجديدة المستهدفة مع البنوك المصرية ، تنقسم إلى 305 ملايين دولار لإقراض البنوك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة الخضراء، و400 مليون دولار لتمويل التجارة البينية.

مشاريع مستدامة

كما أضاف أن البنك ضخ خلال أول 6 أشهر من العام الجاري تمويلات بنحو 145 مليون دولار لـ3 بنوك وشركتين لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمستدامة، تضمنت 60 مليون دولار لـ”البنك التجاري الدولي” (CIB)، و50 مليون دولار لـ”بنك القاهرة”، و25 مليون دولار لـ”البنك المصري لتنمية الصادرات”.

Ads

بجانب 10 ملايين دولار لشركتي “ريفي”، و”تساهيل” لتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

يذكر أن قال خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، إن البنك مهتم بتمويل مشروعات البنية التحتية في مصر.

حيث استحوذت مصر على 1.26 مليار يورو من تمويل واستثمارات البنك خلال عام 2023، لتحتل المركز الأول خارج أوروبا، والمركز الرابع عالميًا من حيث الحصول على التمويل، ما يعكس جاذبية الاستثمار في مصر.

من جهته، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء: “شهد التعاون بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقدمًا ملحوظًا على مدار السنوات الـخمس الماضية، حيث عملنا معًا بشكل وثيق على مختلف المستويات، ما مهّد الطريق أمام تحقيق معدلات التنمية المستهدفة في مصر”.

وأكد  مدبولي أن مصر والبنك تجمعهما شراكة إستراتيجية، لاسيما مع تخصيص محفظة استثمارية كبيرة لدى البنك لدعم القطاعات المختلفة في مصر.

وأضاف أن التمويلات التي خصصها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للقطاع الخاص لعبت دورًا حاسمًا في تحفيز الأنشطة الاقتصادية وتعزيز الابتكار في مصر

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس