جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأولى للتمويل العقاري» تتبنى خطة خماسية طموحة حتى 2026

نائب رئيس مجلس والعضو المنتدب للشركة لـ«الاستثمار العربى»

9.5 مليار جنيه حجم التمويلات المستهدفة من الشركة خلال 5 سنوات
99 مليون جنيه حجم الأرباح المتوقع خلال العام الحالي مقابل 50 مليون خلال 2021

نخطط لإجراء عملية توريق بقيمة 900 مليون جنيه

نتفاوض مع 6 شركات عقارية على محافظ جديدة

الشركة استحدثت برامج تمويلية تتناسب مع دخل العميل الشهري والسنوي

تتبنى شركة الأولى للتمويل العقاري إحدى أقدم وأكبر شركات التمويل العقاري في مصر خطة خماسية طموحة على صعيد التمويلات وذلك للوصول بحجم التمويلات الممنوحة للعملاء إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية عام 2026.

وفي هذا الصدد حاورت جريدة الاستثمار أيمن عبد الحميد نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأولى للتمويل العقاري والذي قال إن الشركة تستهدف خلال العام الحالي 2022 تحقيق تمويلات بقيمة 1.4 مليار جنيه مشيرا إلى أنه تم وضع خطة للتدرج بحجم التمويلات للوصل بها إلى 2.5 مليار جنيه تقريبا بنهاية 2026.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة الشركة إن إجمالي التمويلات العقارية الممنوحة للعملاء خلال الخمس سنوات القادمة تبلغ قيمتها حوالي 9.5 مليار جنيه تقريبا.

وأوضح عبد الحميد أن الشركة نجحت لي تمويل 34 الف عميل منذ تأسيسها من بينهم 27 الف عميل محدودي الدخل عملاء من بينهم 8 آلاف عميل من عملاء الإسكان الاجتماعي مشيرا إلى أن الشركة منذ تأسيسها كان الغرض منها توفير تمويل عقاري وبصفة خاصة للفئات الأكثر احتياجا.

وفي أغسطس عام 2003 تم تأسيس شركة الأولى للتمويل العقاري كشركة مساهمة مصرية برأس مال مصرح به 500 مليون جنيه مصري رأس المال المدفوع 404 مليون جنيه مصري وبدأت ممارسة النشاط الفعلي في فبراير 2004 طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 ولائحتها التنفيذية.

وأشار إلى أن الشركة تنتظر الاعتمادات التمويلية من الشركة المصرية لإعادة التمويل للدخول في مبادرة التمويل العقاري 3% ومن المتوقع أن تدخل شركات التمويل العقاري في المبادرة الرئاسية خلال الفترة القصيرة الماضية.

وفي مارس من العام الماضي وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة بفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وفي يوليو من العام الماضي أعلن البنك المركزي المصري ، رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا

وأطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل

وأكد أن الشركة تخطط لتحقيق أرباح خلال العام الحالي بقيمة 99 مليون مقابل 50 مليون جنيه بنسبة نمو مستهدف بلغ حوالي 88%.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة إلى أن الشركة تستهدف الوصول تحقيق أرباح بقيمة 240 مليون جنيه بنهاية عام 2026 .

اقرا المزيد : بالتفاصيل.. 14 قرارًا وزاريًا جديدًا لإزالة مخالفات البناء والتعديات بالمدن الجديدة

وأكد إلى أن الشركة تستهدف زيادة حقوق الملكية إلى 930 مليون جنيه خلال العام الحالي دون زيادة رأس المال الذى وصل الى 734 مليون جنيه مشيرا إلى أن رأس المال الحالي يؤهل الشركة لتقديم تمويلات بقيمة 10 مليارات جنيه.
ولفت إلى أن الشركة تستهدف الوصول بحقوق الملكية إلى 1.25 مليار جنيه بنهاية عام 2026 مشيرا الى ان تلك المستهدفات سيتم تحقيقها من خلال حجز نسبة من الأرباح المحققة سنويا حتى ٢٠٢٦

ولفت عبد الحميد إلى أن نسب التعثر في سداد العملاء في حدود المسموح حيث تتراوح بين 2.5 إلى 3% من إجمالي التمويلات فين حين تستهدف الوصول بها إلى ١.٥% بنهاية 2026 .
وأكد أن أغلب التمويلات التي قدمتها الشركة ذهبت إلى المدن الجديدة وبالأخص امتداد محافظة القاهرة مثل الشروق والعبور وبدر أكتوبر بالإضافة إلى العاشر من رمضان والقاهرة الجديدةوغيرها من المدن الجديدة.
ولفت إلى أن شركة الأولى للتمويل العقاري تقوم بالتعامل مع 12 بنك من بينهم الأربع بنوك الكبرى وذلك بحجم مديونيات 2.2 مليار جنيه مشيرا إلى أن الشركة متاح لها في حدود ثلاثة مليارات جنيه سيتم استخدامها خلال العامين القادمين
عندنا شركة تطوير عقاري نمتلك فيها ٩٤% برأس مال مدفوع ١٢٠ مليون ومتوقع زيادة رأس المال و لم يحدد بعد قيمة الزيادة المطلوبة
ولفت إلى أنه من الممكن أن يتم تأسيس شركة تمويل استهلاكية الغرض منها تقديم خدمة متكاملة للعميل بهدف تسهيل تأسيس الوحدة داخليا من أجهزة كهربائية وغيرها من الأغراض.
ولفت إلى أن أن الأولى للتمويل العقاري تدرس إجراء عملية توريق بقيمة 900 مليون جنيه مع إحدى الشركة مشيرا إلى أن المباحثات مع تلك الشركة في المراحل الأولى.
كما تقوم الشركة حاليا بدراسة تنفيذ 6 محافظ مع عدد من شركات التطوير العقاري خلال الفترة الحالية.
وأكد أن الشركة تقوم باستحداث برامج تمويلية مختلفة من بينها برنامج يعتمد على تقديم برنامج تمويل يعتمد على الدخل الشهر للعميل وكذلك الدخل السنوي مشيرا إلى أن تلك البرامج يكون المستفيد الأكبر أصحاب التمويلات المتزايدة.
وأكد أن الشركة الأولى للتطوير العقاري تدرس تطوير مشروع عقاري تجاري في مدينة 6 أكتوبر وذلك لتعظيم أرباح المجموعة مشيرا إلى أنه يتم حاليا دراسة الجدوى ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهر ونصف بحد أقصى.
أنشئت شركة الأولى للتطوير العقاري فى بداية 2016 بحجم استثمار يصل إلى 60 مليون جنيه مصرى وهى من إحدى شركات التعمير الأولى ( تمويل عقاري – تأجير تمويلي – تطوير عقاري ) وظهرت شركة التعمير للتطوير العقاري نتيجة إعادة هيكلة الشركة فى السنوات السابقة مما أسفر عن بداية شركة من شركات الأولى وهى شركة التعمير للتطوير العقاري.
وتهدف شركة التعمير للتطوير العقاري إلى إيجاد حلول مالية عقارية كاملة لتوفير وحدات سكنية للعملاء الراغبين فى السكن والإستثمار.
توفر شركة التعمير للتطوير العقاري سهولة الإجراءات، حيث أن الشركة تمتلك نشاطى التطوير العقاري والتمويل العقاري مما يسهل من إجراءات التمويل العقاري لدى العملاء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس