جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الإنتاج الحربي» توقع بروتوكولاً ثلاثيًا لتصنيع 40 أتوبيسًا كهربائيًا بمواصفات عالمية

وقعت وزارتا الإنتاج الحربي والتنمية المحلية وهيئة نقل الركاب بالأسكندرية عقد اتفاق مشترك لشراء عدد 40 أتوبيس كهربائى محلي الصنع بمواصفات وجودة عالمية بتكلفة نحو 194 مليون جنيه

Ads

شهد التوقيع المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

مصنع 200 الحربي

وأوضح المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن وزارة الإنتاج الحربي تقوم من خلال مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي). وبالتعاون مع شركة صناعة وسائل النقل “MCV” لإنتاج أول أتوبيس يعمل بالكهرباء يصنع بالكامل في مصر.

وسيستخدم الاتوبيس الكهربائي لإنتقالات ضيوف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP27” والذي ستستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

وأكد الوزير “مرسي” أن مشاركة وزارة الإنتاج الحربي فى تصنيع الأتوبيسات الكهربائية تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية الخاصة بتوطين صناعة المركبات الكهربائية في مصر . وزيادة التكامل والتعاون مع القطاع الخاص في جميع المجالات الصناعية .

ومن منطلق الحرص على تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية والبيئية من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة كبديل للوقود التقليدي والارتقاء بنمط حياة المواطن المصري ودعم الصناعة الوطنية.

اقرا المزيد : «قطاع الأعمال» تستقبل عروض تشغيل شركة «شحن السيارات الكهربائية» حتى نهاية أغسطس

مميزات الاتوبيس الكهربائي

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى مميزات هذه الأتوبيسات الكهربائية والتي تتميز بتصميم عصري ومقاعد مريحة وتصل نسبة المكون المحلي فيها لحوالي 60%، والسرعة القصوى للأتوبيس الكهربائي تبلغ 70 كم/ساعة.

ومسافة تشغيله تبلغ من 300 إلى 350 كم بالشحنة الواحدة، وتتوفر به سبل الرفاهية من تكييف الهواء وواي فاي ويو إس بي، وتصميم وتنفيذ الهيكل مصري بالكامل ومصنوع من الصلب المعالج ضد الصدأ.

كما يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية والضوضاء والحرارة، مؤكداً أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة في مجال إنتاج الأتوبيسات الكهربائية. وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص لتوطين هذه الصناعة الحيوية داخل الشركات التابعة.

اتوبيسات كهربائية محلية الصنع

ومن جانبه، قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن هذا الاتفاق يأتي استكمالاً للعقد المشترك الذي تم توقيعه مؤخراً بين الوزارتين وهيئة النقل العام بالقاهرة لشراء 70 أتوبيس كهربائى باستثمارات تقدر بحوالي 323 مليون جنيه.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن توقيع العقد اليوم لشراء 40 أتوبيس كهربائي محلى الصنع بمواصفات وجودة عالمية ماركة MCV C120 بالتعاون مع شركة صناعة وسائل النقل “MCV” تحت اسم “SETIBUS”.

واوضح انه بذلك يصبح إجمالى عدد الأتوبيسات التى سيتم توريدها لهيئتى النقل العام بالقاهرة والإسكندرية والتى تعمل بالكهرباء 110 أتوبيس .

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة تقوم بتحديث أسطول النقل العام بالقاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار.

حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التى سيتم تعديلها 2262 أتوبيس بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه وقد تم نهو عدد 150 أتوبيس منها بالفعل ودخلت الخدمة.

ومن جانبه أشار اللواء/ محمد الشريف محافظ الإسكندرية إلى أن توقيع البروتوكول يأتى فى إطار التوجيهات الرئاسية لتنفيذ البرنامج القومى لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء.

فضلاً عن ترشيد استهلاك السولار والإسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة، وتقليل تلوث الهواء والانبعاثات الحرارية الضارة.

ووجّه المحافظ بتوفير وسائل نقل متنوعة وحديثة وبأسعار تناسب المواطنين والعمل على صيانتها أول بأول.

شركة صناعة وسائل النقل “MCV”

وقد لفت المهندس كريم غبور رئيس مجلس إدارة شركة صناعة وسائل النقل “MCV” إلى أن التعاون مع وزارة الإنتاج الحربى يؤكد على تكامل القطاعين العام والخاص بالدولة.

واعرب عن تطلعه لمشاركة الأتوبيسات الكهربائية نتاج هذا التعاون المشترك في الأعمال والتحضيرات الخاصة بمؤتمر تغير المناخ “COP27” بالشكل الذي يليق بمصر ومكانتها.

كما أكد على تنامي التوجه العالمي في الفترة الحالية لهذه النوعية من المركبات لتقليل الأثر السلبي الناتج عن المركبات التقليدية على البيئة والاقتصاد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس