جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الاتحاد «الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين» يعقد ورشة عمل افتراضية

بعنوان «استراتيجيات إدارة المخاطر: الحلول التأمينية»..

نظم الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين – الاثنين الماضي الموافق 20 ديسمبر – ورشة العمل الافتراضية الثالثة بعنوان “استراتيجيات إدارة المخاطر: الحلول التأمينية”.

معايير إدارة المخاطر وابتكار منتجات التأمين

ولأن دراسة وتطوير فاعلية معايير إدارة المخاطر في المنظمات والشركات واعتماد الاستراتيجيات التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية عملية مستمرة، وذلك بسبب استمرار حدوث المخاطر وتغيرها، فإن الأمر يتطلب في المقابل ابتكارًا مستمرًا لمنتجات التأمين.

 

خطط واستراتيجيات التأمين المناسبة وتطويرها

وفقًا لذلك، هدفت ورشة العمل إلى التأكيد على الحاجة الماسة للتعلم من الخبرات المتنوعة في مختلف البلدان والأسواق العالمية، وتحديد أفضل المبادئ لتعزيز ثقافة إدارة المخاطر ومنع الخسائر، والمساعدة في الحصول على أنسب خطط واستراتيجيات التأمين وتطويرها.

موضوعات ناقشتها ورشة العمل

وتناولت ورشة العمل في مناقشاتها موضوعات عدة، مثل تقييم وإدارة المخاطر من حيث أدوار شركات التأمين والوسطاء، وإدارة المخاطر فيما يخص استخدام التكنولوجيا وإعداد النماذج، ودور معيدي التأمين في إدارة المخاطر، وكذلك منع الخسائر من خلال إستراتيجيات مبتكرة.

متحدثو الورشة

وتحدث خلال الورشة ممثلين عن شركات تأمين وإعادة تأمين وإدارة مخاطر ووساطة تأمين عاملة في المنطقة الأفروآسيوية، وهم، علاء الزهيري، رئيس الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين، والعضو المنتدب لـ “gig – مصر”، والأستاذ الدكتور جورج اي توماس، رئيس قسم البحوث بمعهد التأمين في الهند، وزهير عطعوط، الرئيس التنفيذي لشركة “أبكس – الأردن”، وديفيد بيسي، بالمجلس الاستشاري لحلول المخاطر النهائية ومجلس الأبحاث بالجمعية الدولية للتأمين، وشانكار جاريجيبارثي، الرئيسي التنفيذي لشركة “ليويدس – الهند”، ومانداي أتوموين، كبير مسئولي المخاطر في “WAICA RE – سيراليون”.

دراسة للمخاطر والتوصية بضوابط لتقليل احتماليتها

وتناول المتحدثون موضوع الورشة من جوانب متعددة ومتنوعة، حيث بدأ النقاش بالإشارة لكيفية تقييم شركات التأمين المخاطر من خلال إجراء دراسة للمخاطر والتوصية بضوابط لتقليل احتمالية وعواقب المخاطر، وبالتالي تصبح المخاطر مقبولة بالنسبة لشركات التأمين مما يجعل من الممكن التأمين ضدها، وربما جذب أقساط وشروط وأحكام أفضل.

خطوات إدارة المخاطر

وأوضحت الورشة خطوات إدارة المخاطر والتي تشمل التواصل والمراقبة والمراجعة من حيث تحديد المخاطر وتحليلها، ومن ثم تقييمها والعمل على معالجتها، مشيرةً الى ان معالجة المخاطر تكمن في تجنبها أو محاولة استباقها، أو تقليلها، أو حتى نقلها.

فوائد التأمين

وتكمن فوائد التأمين كأحد أدوات إدارة المخاطر في التعويض المادي في حالة الخسائر – إدارة عدم اليقين في التدفق النقدي، بالإضافة للتمثيل القانوني وتعزيز السيطرة على المخاطر.

دور الوسيط التاميني

كما أشارت الورشة الى ان دور الوسيط التأميني يتمثل خلال العملية التأمينية في التعرف على العملاء بشكل وثيق، والعمل على دراسة وتحليل المطالبات السابقة وطرق إدارة المخاطر الفعالة المتبعة، بالإضافة للمساعدة في إجراءات منع الخسارة وتقديم توصيات لتقليل المخاطر.

اقرأ المزيد : نموذج عمل متكامل بطرق مبتكرة.. «CIB» يطلق مبادرة «Growing Together»

إعداد النماذج في عملية إدارة المخاطر

كما نوهت الورشة لأهمية إعداد النماذج في عملية إدارة المخاطر وأكدت على ضرورة ان تكون شاملة، مستعرضةً لأمثلة عن إعداد نماذج الكارثة الطبيعية ثم ارتباطها بالمخاطر المالية المعروفة باسم DFA (التحليل المالي الديناميكي) وتشغيل هذه النماذج في ضوء تشريعات الملاءة مثل Solvency II و RBC (رأس المال القائم على المخاطر).

إضافة مخاطر غير ملموسة

وأوضحت أنه الآن يتعين إضافة مخاطر غير ملموسة مثل الإنترنت والعملات المشفرة إلى عملية إعداد النماذج، معتبرة هذه الإجراءات كجزء أساسي من إدارة مخاطر المؤسسة.

عملية إعادة التأمين

وتطرقت الورشة لعميلة إعادة التأمين، مشيرةً إلى أنها ليست معاملة خالية من المخاطر ومن المتوقع أن يكون لدى شركات التأمين عمليات إدارة ومراقبة لتقليل مخاطر فشل إعادة التأمين. كما أشارت الورشة الى عدة خطوات تعمل على زيادة فعالية عملية إعادة التأمين في أطار إدارة المخاطر كالسماح للشركات بالاستفادة من ترتيبات إعادة التأمين الخارجية ، بحسب نوعية المخاطر، وتطبيق الأحكام القائمة على الحسابات النقابية ورأس المال، وعدم اشتراط استراتيجيات إعادة التأمين أو متطلبات نقل المخاطر الظروف العادية، وتطوير الإستراتيجيات على مستوى الشركة والأخذ في الاعتبار الاكتتاب وإدارة رأس المال، ومقدار ونوع المخاطر المسموح بتحملها من أجل تلبية أهدافها الإستراتيجية لكل شركة.

توصيات الورشة

كما أوصت الورشة على ضرورة وجود نوافذ هامة للتطوير المستمر في عملية إدارة المخاطر، لمواكبة المخاطر المتغيرة والمتجددة باستمرار، والتي يجب أن تعكس أساليب الابتكار في منع الخسارة ومنها: ابتكار المنتجات والخدمات، وابتكار التفاعل مع العملاء، وكذلك ابتكار نموذج العمل، فضلًا عن ابتكار المراسلة، وتمكين ابتكار النظام البيئي، وابتكار منصة الكفاءة، والتحالفات وعمليات الاستحواذ والابتكار التعاوني، بالإضافة إلى ابتكار السوق العالمية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس