جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البترول» تكشف مستجدات خطة تطوير المعامل المركزية لهيئة الثروة المعدنية

اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار خطة تطوير المعامل المركزية التابعة لهيئة الثروة المعدنية. وذلك بمناطق استغلال الثروات التعدينية، حيث يتم تطويرها على مرحلتين.

المعامل المركزية لهيئة الثروة المعدنية

جاء ذلك خلال تفقده الأعمال الجارية لتطوير ورفع كفاءة مبنى المعامل المركزية لهيئة الثروة المعدنية بمنطقة الدقى.

Ads

وأوضح الملا أن برنامج التطوير المعامل يشمل تطوير ورفع كفاءة العاملين والمبانى وتأثيثها بالتقنيات والمعدات الحديثة لمواكبة وتحقيق أهداف استراتيجية تعظيم واستغلال الثروات التعدينية. وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد القومى والتى يتم تنفيذها بإرادة قوية فى التطوير والتحديث وتعظيم النتائج.

اقرا المزيد : صادرات مصر لدول مجموعة السبع ترتفع بنسبة 64.9% خلال 2021

منظومة رقمية لمراكز التعدين

ووجه الوزير بسرعة ربط المعامل ومراكز التعدين بمنظومة رقمية مما يسهل عملية إتاحة البيانات ويساعد على سرعة اتخاذ القرار وتقديم خدمات وبيانات واضحة لدعم الاستثمار التعدينى.

وشدد على أهمية تطوير ورفع كفاءة وصقل خبرات العاملين وخلق دوافع جديدة وضرورة الإسراع بتحديث وتطوير منظومة السلامة والصحة المهنية بالمواقع المختلفة.

معامل التعدين بالدقي

واستمع الوزير لشرح توضيحى حول أعمال التطوير بمعامل الدقى وعرض ما كانت عليه المعامل التى لم تشهد تطويراً متكاملاً كالذى يتم الآن منذ أنشئت عام 1956.

كما تضمن العرض الإشارة إلى تحديث مركز تعدين أبوزنيمة فى سيناء كأحد نماذج تطوير تلك المراكز وأنه جاري إسناد الأعمال المطلوبة من تجهيزات وبنية أساسية وشبكة كمبيوتر والربط بالمقر الرئيسي بالهيئة.

وذلك خلال العام المالى الحالى، حيث تم الانتهاء من تنفيذ إنشاءاته لتنمية جنوب سيناء ولخدمة شركات التعدين والمستثمرين فى هذا المجال بمحافظة جنوب سيناء . وتوفير الاستشارات الجيولوجية والمشاركة فى تنمية الأنشطة التعدينية بالمنطقة.

حيث أن المنطقة غنية بالعديد من الخامات المعدنية مثل الجبس والكاولين والبازلت والرمال البيضاء والمنجنيز والنحاس والجرانيت والفحم وتم تنفيذ أعمال تطوير المركز على مرحلتين.

البعثات الجيولوجية

ولفت الملا إلى أن العمل على تطوير وتحديث تلك المراكز سيمكنها من تقديم خدمات ودعم حقيقى للبعثات الجيولوجية والمستثمرين وأعمال التفتيش التعدينى.

ووجه بأهمية استغلال خبرات وعراقة هيئة الثروة المعدنية وإمكانيات قطاع التعدين المصرى فى العمل. على أن تكون تلك المعامل ومراكز التعدين مركزاً للابتكار وأن تكون جهات معتمدة فى منح الرخص عالمياً.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس