جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البترول»: 420 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي حتى الآن

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مبادرات التوسع باستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود أفادت ٤٢٠ ألف سيارة حتى الآن إلى جانب التوسع في انشاء محطات تموين السيارات بالغاز والتي تخطت ٦٠٠ محطة على مستوى الجمهورية في غضون فترة قصيرة.

الاستراتيجية القُطرية للتعاون الانمائي

جاء ذلك خلال كلمة المهندس طارق الملا خلال الاحتفال بإطلاق الاستراتيجية القُطرية للتعاون الانمائي بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بحضور وزراء الخارجية والكهرباء والطاقة المتجددة والتعاون الدولي والنقل والبيئة والصناعة والسياحة والآثار وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء الشركات المحلية والعالمية .

وأضاف أن الدولة المصرية أولت اهتماما كبيرا بالتحول للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر موضحا ان تنفيذ برامج التوسع باستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف كان نقطة انطلاق مهمة نحو تحول الطاقة وخفض الانبعاثات حيث يزيد استهلاك الغاز الطبيعي في مصر بشكل مضطرد ليصل إلى اكثر من ٦٥٪ من استهلاكها من الهيدروكربون أو الوقود التقليدي .

اقرأ المزيد : مصر تعرض نقل خبراتها للدول العربية ومساعدتها على تطوير كياناتها الصناعية

التحول للغاز الطبيعي

وأوضح الملا أن الجهود المبذولة تضمنت مبادرات التوسع باستخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود للمركبات ووسائل النقل والذى تستخدمه ٤٢٠ الف سيارة حتى الآن إلى جانب التوسع في انشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والتي وصلت إلى اكثر من ٦٠٠ محطة على مستوى الجمهورية في غضون فترة قصيرة.

تابع: كما تستفيد أكثر من ١٣ مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعي ويتم زيادة هذا العدد عبر توصيل الغاز الي مليون و ٢٠٠ الف وحدة جديدة سنويا.

إزالة الكربون من الغاز

ولفت إلى أن مصر أطلقت بالتعاون مع دول منتدى غاز شرق المتوسط مبادرتين لإزالة الكربون من الغاز واستخدام الغاز المسال كوقود للسفن.
وأضاف أن تلك الجهود تضمنت إلى جانب ذلك، تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة، بلغ عددها نحو ٩٠ مشروعاً ساهمت في تخفيض أكثر من ٥٠٠ ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس