جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البطاطا والفايبر… بدائل حكومية للسلع المرتفعة أسعارها

 

تعددت بدائل السلع الاقتصادية الأساسية ومنها القمح وحديد التسليح ،وبدأت الدولة في استخدام الفايبر والبطاطا كبدائل وتبحث الدولة عن بدائل لأهم سلع اقتصادية على الإطلاق وهو القمح.

 ولذلك أعلن وزير التموين عن البطاطا لصناعة الخبز لتخفيف الضغط عن القمح ، كما وسبق توجهت وزارة الزراعة إلى نبات الكينوا لصناعة الخبز ، وكبديلا لحديد التسليح ظهر الفايبر لإغراض البناء والتسليح .

البطاطا لصناعة الخبز

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارة التموين تدرس إدخال البطاطا ، ضمن مكونات إنتاج الخبز المدعم لتخفيف الضغط على استخدام القمح.

وصرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، بأنه تم التعاقد مع مستورد هندي على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة في الموانئ، في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية.

اقرأ المزيد :«الفايبر» بديل فعال لـ«حديد التسليح».. ولكن بشروط

الكينوا بديلا للقمح

وفي وقت سابق أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة قومية، للتوسع في زراعة محصول الكينوا في مصر، باعتباره واحدًا من أهم الأنشطة ذات العائد الاقتصادي المرتفع، ونظرًا لاستهلاكه القليل للمياه وتحمله الظروف المناخية الصعبة من ملوحة وجفاف.

Ads


وأكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن محصول الكينوا يعد من المحاصيل الهامة التي يمكن أن يقوم عليها عدد كبير من الصناعات الغذائية، لافتًا إلى أن التوسع فيها يسهم في توفير فرص عمل للشباب، خاصة مناطق الاستصلاح الجديدة، والتجمعات الزراعية الصناعية.

و”الكينوا”، هى نوع من الحبوب، وأحد المحاصيل المستقبلية الواعدة المكملة، له قيمة غذائية مرتفعة وفائدة طبية وصحية كبيرة، ويتحمل الظروف البيئية المختلفة من جفاف وملوحة، ويحتوى على نسبة عالية من البروتين، مقارنة بالحبوب الأخرى، وله استخدامات عديدة مثل طحن حبوب “الكينوا” إلى دقيق يخلط مع دقيق القمح لرغيف الخبز.

الفايبر بديلا لحديد التسليح

 وفي ظل ارتفاع أسعار حديد التسليح ، توجه بعض المستهلكين إلى استخدام الفايبر  بديلا للحديد وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حديد التسليح يتم استخدامه في العمدان والزاويا.

 ويستخدم الفايبر في أسقف المباني التي تتكون من طابق واحد أو طابقين والتي تتواجد بالمدن الساحلية، وظهر استخدام الفايبر في الدول التي تتعرض للزلازل بكثرة بسبب فك المباني وتركيبها في مناطق أخرى

وأشار إلى أنه لايمكن الاستغناء عن حديد التسليح، على الرغم من إمكانية الاستغناء عن الأسمنت كعمل السقف كاملا من الفايبر أو العمود كاملا من الحديد

وتم تصنيع الفايبر جلاس ليكون أقوى من الصلب، لا يحترق بسهولة حيث يتحمل درجة حرارة حتى 819 سيليزيوس ، رخيص الثمن فهو أرخص بكثير من المواد الطبيعية كالأخشاب والأحجار، يسهل توظيفه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس