جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البنك الدولي يسعى للحصول على موافقة مجلس الإدارة لتمويل لقاح كورونا بقيمة 12 مليار دولار

البنك الدولي يسعى للحصول على موافقة مجلس الإدارة لتمويل لقاح كورونا بقيمة 12 مليار دولار

رويترز

قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس يوم الثلاثاء إنه يسعى للحصول على موافقة مجلس الإدارة لخطة تمويل لقاح فيروس كورونا بقيمة 12 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة والنامية في تأمين حصة كافية من جرعات اللقاح عندما تصبح متاحة في الأشهر المقبلة.

وقال مالباس لرويترز في مقابلة حصرية إن المبادرة ، وهي جزء من 160 مليار دولار لتمويل مساعدات مكافحة فيروس كورونا التي تعهد بها المقرض متعدد الأطراف ، تهدف إلى مساعدة البلدان على شراء وتوزيع اللقاحات في وقت مبكر للرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين وتوسيع الإنتاج العالمي. وقال إنه من المتوقع أن يدرس مجلس الإدارة الخطة في أوائل أكتوبر.

المنافسة العالمية على جرعات لقاح فيروس كورونا المبكر شرسة بالفعل ، قبل أشهر من أي موافقات ، حيث تتحرك الدول الغنية لتأمين الإمدادات.

قال مالباس إن خطة البنك الدولي تهدف إلى وضع البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل ، حيث ينتشر الفيروس بسرعة أكبر ، على قدم المساواة مع الدول الغنية من خلال ضمان حصولها على التمويل لتأمين الإمدادات ونظام التوزيع ، مما سيشجع صانعي الأدوية على القيام بذلك. تلبية مطالبهم.

بدون الجرعات المبكرة التي يمكن أن تسيطر على تفشي المرض ، فإن العديد من هذه البلدان تواجه خطر الانهيار الاقتصادي الذي سيدفع بمئات الملايين من الناس إلى الفقر.

قال مالباس: “هدفنا هو تغيير مسار الوباء في البلدان النامية منخفضة ومتوسطة الدخل”. “هذه إشارة سوقية للمصنعين بأنه سيكون هناك تمويل متاح للدول النامية وسيكون هناك طلب. وقال مالباس إن البنك الدولي كان يطلب أيضًا من البلدان الغنية التي لديها “حجز زائد” لجرعات أكثر مما ستحتاج إليه في نهاية المطاف أن تطلق هذه الجرعات للبلدان الفقيرة.

Ads

وأضاف أنه يعمل على إقناع الدول بأن التوزيع العادل للقاحات “مهم للعالم وسيعطي نتائج أفضل للعالم”.

من ناحية أخرى ، قال برنت ماكينتوش ، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية ، في منتدى بمجلة فورين بوليسي يوم الثلاثاء إن الدول الغنية تعمل على توفير لقاح على نطاق واسع.

قال ماكنتوش ، الذي يشرف على مشاركة الولايات المتحدة في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي: “كانت هناك محادثات مكثفة بين مختلف البلدان المتقدمة حول ضمان وجود لقاحات متوفرة في العالم النامي وأن هذه المحادثات مستمرة على أعلى المستويات”.

سيوزع برنامج البنك الدولي منحة أو قرض تمويل للبلدان ، وسيكون قادرًا على اختيار أي لقاح يفي بمعايير السلامة ، بما في ذلك الموافقة من عدة “وكالات تنظيمية صارمة ومحترمة للغاية” ، مثل تلك الموجودة في الولايات المتحدة وكندا واليابان والعديد من الدول الأوروبية ، قال مالباس.

أطلقت مؤسسة التمويل الدولية ، ذراع القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي ، في تموز (يوليو) منصة تمويل بقيمة 4 مليارات دولار لتعزيز الاستثمار في إنتاج البلدان النامية للقاحات وغيرها من المنتجات الصحية الهامة.

البنك الدولي يسعى للحصول على موافقة مجلس الإدارة لتمويل لقاح كورونا بقيمة 12 مليار دولار

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس