جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة السلعية تبدأ التداول 27 نوفمبر الجاري.. والافتتاح بـ«القمح»

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن موعد الانطلاق الفعلي للبورصة السلعية، والذي سيكون يوم 27 من نوفمبر الجاري.

البورصة السلعية

‏وبالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع، تقوم هيئة السلع ‏التموينية بطرح كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها لمطاحن القطاع الخاص، عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

ويتم ذلك بمعدل طرح ‏مرتين أسبوعيًا، وذلك ابتداءًا من يوم الأحد الموافق ‏‏27/11/2022، ليمثل ذلك موعد الانطلاق الفعلي للبورصة ‏المصرية للسلع.‏

ويأتي ذلك اتساقاً مع سياسة الدولة المصرية في تنظيم أسواق السلع، وطبقاً لتوجيهات القيادة السياسية لضبط واستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري.

الحرب الروسية الأوكرانية

Ads

ونظراً لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الاوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً، ‏وحرصًا من وزارة التموين والتجارة الداخلية على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص.

وكذلك المساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد، حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.

هذا وسوف تكون الهيئة العامة للسلع التموينية طرفاً بائعاً ‏للكميات المتاحة، حتى لا يؤثر ذلك على الاحتياطي ‏الاستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

شركات المطاحن

وحتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذة (‏المتاجرة)، على منصة البورصة المصرية للسلع والاشتراك ‏كمشتري للأقماح في تلك المزايدات.

لذلك، يستوجب على ‏شركات المطاحن (الراغبة في التقدم على هذه المزايدات)، ‏التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً، وذلك من ‏خلال الدخول على الرابط التالي:‏ من هنا 

تداول الذهب

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية ونائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من المتوقع بدء تداول الذهب في البورصة السلعية بنهاية العام الجاري.

وأوضح في تصريحات خاصة، أنه من المتوقع أن يتم ذلك بعد الموافقات والتنسيقات العرضية مع البنك المركزي، خاصة أنه يتم التعامل مع سلعة حجم التداول بها يصل إلى 2 مليار دولار، حيث أن مصر من أكبر الدول في تجارة الذهب.

وأشار عشماوي إلى أن الذهب يعتبر زينة وحزينة، ففي وسط تقلبات السوق وتحرير سعر الصرف وزيادة معدلات التضخم، يلجأ المواطنون إلى بيع وشراء الذهب.

وكشف أن هناك تنسيق مع هيئة السلع التموينة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، علي أن يتم شراء الجزء الأكبر من احتياجاتهم من السلع من خلال البورصة السلعية.

وأضاف أن الشراء من خلال البورصة السلعية وعبر المنصة الإلكترونية للسلع سيقضي علي استخدام الورقيات.

حيث سيكون هناك شفافية وموضوعية في البيع، وتطبيق كافة الاشتراطات اللازمة، وسيتم تسوية مستحقات الشركات إلكترونيا من خلال البنوك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس