جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة المصرية تترقب مزيدًا من الاستحواذات الخليجية.. وقرض صندوق النقد «أصبح وشيكًا»

وخبراء: القطاع العقاري أكثر جذبًا....

شهدت الآونة الأخيرة عدد من صفقات الاستحواذ الخارجية على حصص من شركات مصرية مدرجة في البورصة. حيث قام الصندوق السيادي الإماراتي بالاستحواذ على عدد من أسهم الشركات في مصر تلاه الصندوق السيادي السعودي وهو ما يعني دخول استثمارات جديدة إلى مصر.

الاستحواذات الخليجية

ويرى عدد من الخبراء إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيد من الاستحواذات في ظل خطة الدولة للتخارج من استثمارات تقدر بحوالي 40 مليار دولار خلال 4 سنوات.

 

وقالت ايه زهير نائب رئيس قسم البحوث في شركة زيلا كابيتال للاستشارات المالية أن الاستحواذات التي حدثت مؤخرا من الصندوق السيادي الإماراتي. وكذلك السعودي على حصص من بعض الشركات في مصر . يعطي إشارات إيجابية للسوق.

وتابعت: هذه استثمارات طويلة الأجل وليست قروضاً، فإن الصفقات تأتي وسط تفاهمات الحكومة مع صندوق النقد لإعطاء مساحة أكبر للقطاع الخاص للعمل بدلاً من القطاع الحكومي.

وقالت ان هذه الصفقات تعمل علي دخول استثمارات جديدة مباشرة إلى الاقتصاد المصري في ظل مناشدة الدولة المصرية لزيادة الاستثمارات الخارجية .

والتي كانت ترى مزاحمة من الدولة في الفترة الماضية إلا أن خطة الدولة في التخارج بشكل صريح من بعض الأنشطة لفتح المجال أمام الشركات الخاصة والمستثمرين الأجانب للدخول في باستثمارات مباشرة داخل مصر .

 

اقرا المزيد : ما أهمية وديعة الصيانة وحق الانتفاع السكني للوحدات العقارية؟.. قانوني يجيب

قرض صندوق النقد الدولي

وأضافت زهير إلى أن هذه الصفقات تعني أن قرض صندوق النقد الدولي أصبح وشيكاً ومن المتوقع إبرامه في سبتمبر المقبل. صفقات اليوم ستزيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر لأنها كلها حصص أعلى من 10%.

وتسعى مصر لحشد دعم ووساطة الدول الأوروبية في إطار مساعيها لقرض جديد من صندوق النقد الدولي، يساعدها في تخفيف وطأة المصاعب الاقتصادية التي تعاني منها وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة بشكل حاد.

ولفتت إلى أن الصفقة تمثل أكثر من خُمس الاستثمار الأجنبي المباشر المحقق في مصر خلال 2020-2021، حيث أن الدولة تخارجت من بعض الشركات، بجانب توفير عملة صعبة للاقتصاد في وقت يحتاج إليه.

نمو أسهم الشركات

وحول فرص نمو أسهم الشركات بعد الاستحواذات التي تمت عليها من قبل الصناديق المختلفة قالت زهير إن الشركات التي حصلت عليها تلك الاستحواذات تقع في قطاعات حجم الطلب عليها مرتفع وفرص النمو بها كبير.

و أكدت أن تزاحــم عــروض الاســتحواذ علـى الأصـول المصريـة المقيـدة بالبورصـة المصريــة يضمن استمرار تحسن الأداء علــى المــدى المتوســط.

وأضافت أن الفترة القادمة ستشهد مزيد من الإستحواذات في ظل تخارج الدولة من بعض القطاعات. بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الخليجية في مصر في ظل انخفاض العملة المحلية. وبالتالي فإن البورصــة المصريــة هــي المــلاذ الآمــن.

القطاع العقاري

ولفتت إلى أن هناك عدد من القطاعات يمكن أن تشهد طلب للاستحواذ عليها من بينها القطاعات العقارية وقطاع البنوك وكذلك قطاعات المدفوعات الرقمية فضلا عن بعض شركات الأغذية في ظل زيادة أسعارها عالميا.
وتوقعت نائب رئيس قسم البحوث في شركة زيلا كابيتال أن يشهد الجنيه المصري انخفاض في قيمته خلال الفترة القادمة وتحديدا قبل نهاية العام الحالي ليسجل بين 20 إلى 20.5 جنيه أمام الدولار.

الضوابط العقارية الأخيرة

قال محمود جاد محلل مالي أول قطاع العقارات بشركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الاوراق المالية إن الضوابط الاخيرة التي أصدرها مجلس الوزراء تتطلب وجود جدية من الشركات العقارية.

بالإضافة إلى وجود ملاءة مالية كبير. مشيرا إلى أن القطاع العقاري كان يواجه مشاكل بسبب الشركات غير الجادة بما يسمح التوسع الشركات التي تمتلك ملاءة مالية كبيرة.

وأضاف جاد أن السوق العقاري المصري لديه مقاومات كبيرة من بينها حجم الطلب المحلي في ظل الزيادة السكانية التي تصل إلى 2 مليون سنويا بالإضافة إلى ما يقرب من مليون زيجه سنوية.

وأوضح أن من بين تلك المقومات أيضا انخفاض قيمة العملة والطبيعة الجغرافية لمصر التي تجعلها في مصاف الدول بالمنطقة من حيث الطلب الخارجي.

جذب استثمارات خارجية

وأكد أن تلك المقومات ساعدت بشكل كبير في جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية هذا ما حدث سواء من خلال الاستحواذات على بعض الشركات المصرية. من بينها استحواذ شركة الدار على شركة سوديك وكذلك عرض الاستحواذ المقدم من شركة سوديك المملوكة لشركة الدار على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

وفي يوليو الماضي تقدمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)- المساهم الرئيسي بها شركة الدار العقارية الإماراتية- بعرض غير ملزم للاستحواذ النقدي على 100% من أسهم رأس مال شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، بسعر شراء استرشادي يتراوح ما بين 3.20 جنيه إلى 3.40 جنيه للسهم.

مدينة نصر للإسكان

وقال مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، إنه اتفق بالإجماع على أن قيمة العرض المقدم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان لا تتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها.

وأضاف مجلس الإدارة، في خطاب أرسله لشركة الدار الإماراتية المالكة للحصة الحاكمة في شركة سوديك، ونشرته البورصة اليوم الأحد، أنه قرر دعوة الجمعية العامة للشركة للنظر في طلب سوديك إجراء دراسة نافية للجهالة على شركة مدينة نصر.

ويرى جاد أنه لا يمكن التكهن بإتمام الصفقة أو فشلها مشيرا إلى أن العرض المقدم من شركة سوديك بسعر منخفض عن السعر الحقيقي لسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

ولفت إلى أن مدينة نصر للإسكان والتعمير تمتلك محفظة أراضي كبيرة ومتنوعة وهو ما تحتاج إليه شركة سوديك المملوكة لشركة الدار الإماراتية.

وأكد جاد: يجب أن يكون هناك مرونة بين الجانبين في تلك الصفقة إذا ما كانت كل شركة لديها النية في تنفيذها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس