جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة المصرية مرشحة لمواصلة الهبوط الأسبوع المقبل.. نكشف الأسباب

توقع محمد عبد الهادي، مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، أن يختبر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، “EGX 30″، مستوى 11.000 نقطة. ويتجه إلى التحرك العرضي بين مستويات 10.800 إلى 11.000 نقطة، خلال تداولات الأسبوع المقبل.

جلسات البورصة الأسبوع الماضي

وقال عبد الهادي إن اللون الأحمر سيطر على غالبية جلسات الأسبوع الماضي باستثناء جلسة يوم الأحد فقط. والتي ربح فيها رأس المال السوقي نحو 12.7 مليار جنيهًا.

وأردف: “ولكن انخفضت مؤشرات البورصة في باقي جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي خلال مجمل تداولات الأسبوع الماضي حوالي 6 مليار جنيهًا. مسجلاً نحو 720 مليار جنيهًا تقريبًا، مع انخفاض في أحجام التداولات التي تعتبر أمر طبيعي في بدايه شهر رمضان المبارك.”

أسباب انخفاض المؤشرات

وسرد عبد الهادي أهم أسباب انخفاض المؤشرات موضحًا أنها تنقسم إلى أسباب داخلية، وأخرى خارجية.

إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية

وأوضح أن الأسباب الداخلية تتمثل في الموافقة على مجمل محفزات سوق المال من مجلس الوزراء. حيث كانت آمال المستثمرين تتجه إلى حوافز استثمارية تؤدي إلى ضخ سيولة بالسوق المصري أو إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية، وهو مالم يحدث.

واستطرد: “ثانيًا صرف عائد سهم “التجاري الدولي” – صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر الرئيسي – بقيمة 1.36 جنيهًا. حيث تم خصم قيمة العائد من أصل سعر السهم، وبالتالي ساهم في انخفاض المؤشر الرئيسي.”

ولفت عبد الهادي إلى أن ثالث الأسباب الداخلية للهبوط يرجع إلى شهادات البنوك ذات العائد السنوي الذي تبلغ قيمته 18%ن والتي أدت إلى سحب جزء من السيولة من البورصة. والتوجه إلى شراء الشهادات ذات العائد الثابت، مشيرًا إلى أن حجم الشهادات بلغ نحو 425 مليار جنيهًا حتى الآن.

Ads

كما نوه عبد الهادي بأن ارتفاع المؤشر الرئيسي من مستوى 10.300 نقطة، إلى مستوى 12.000 نقطة بعد تحرير سعر الصرف. يتطلب ملء الفراغات السعرية وحدوث جني أرباح قرب مستوى 11.000 نقطة.

عوامل خارجية

أما العوامل الخارجية، فتتمثل في ارتفاع مستوى التضخم عالميًا، حيث بلغت نسبة التضخم في أمريكا نحو 7.9%. مع احتمالية شبه يقينية بأن يتم رفع أسعار الفائدة الأمريكية في اجتمال “مجلس الاحتياطي الفيدرالي” المزمع انعقاده يوم 4 مايو المقبل. الأمر الذي يؤثر سلبًا على حركة التداولات في البورصة المصرية.

 اقرا المزيد سعر الذهب الآن …990 جنيهاً لعيار 21 بدون مصنعية

تداولات الأسبوع الماضي

أنهت مؤشرات البورصة المصرية الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي الموافق 3 فبراير 2022، في المنطقة الخضراء.

مؤشرات البورصة

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة، “EGX 30″، إلى مستوى 11.102 نقطة تقريبًا، خاسرًا نحو 1.21 %. أما مؤشر “EGX 30 Capped”، متساوي الأوزان النسبية، فأغلق الفترة ذاتها عند مستوى 13.588 نقطة تقريبًا، هابطًا بما يعادل 0.9%.

فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، حوالي 0.48%، ليهبط إلى مستوى 1.901 نقطة تقريبًا. بينما فقد المؤشر الأوسع نطاقًا، “EGX 100″، نحو 0.4%، لينهي التداول عند مستوى 2.882 نقطة تقريبًا، في أسبوع.

رأس المال السوقي للبورصة

وبلغ رأس مال السوق نحو 720.8 مليار جنيهًا، بختام جلسة نهاية الأسبوع، لينقص بمقدار 0.77% في أسبوع.

 اقرا المزيد بنك مصر يتيح 50% كاش باك على خدمات سويڤل

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس