جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التبغ المسخن يبدأ إنتاجه في مصر خلال عامين.. هل ستختفي السجائر التقليدية؟

تستعد مصر لانطلاق اول مصنع لانتاج التبغ المسخن خلال عامين كمحاولة لتقليل التدخين، 5هل سنتجح فيليب موريس في ترويج منتجها؟ وما مميزاته وعيوبه؟.

التبغ المسخن في مصر

قال ابراهيم إمبابي ، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية للقاهرة ،  إن منتجات التبغ المسخن سيتم تصنيعها في مصر خلال عامين على الأكثر.

وأكد ان التبغ المسخن الموجود في السوق المحلي حاليا يتم استيراده كاملا من الخارج .

وأوضح لـ”الاستثمار العربي” إن شركة فيليب موريس ” المتحدة للتبغ ” تقوم ببناء مصنعها خلال الفترة الحالية ، عقب حصولها – في وقت سابق- على الرخصة الوحيدة لانتاج التبغ المسخن محليا .

وأكد إمبابي ، إنه لايمكن لاي شركة محلية او عالمية أخرى دخول السوق المصري لانتاج التبغ المسخن أو العادي إلا مرور بعد 10 سنوات من إصدار آخر رخصة. وذلك بسبب اشتراط الرخصة الأخيرة لانتاج السجائر على ذلك.

اختفاء السجائر التقليدية

فيما توقع ياتشيك أولتشاك، الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس إنترناشونال، اختفاء السجائر التقليدية خلال 10 سنوات. وذلك بعد تحول المدخنين البالغين حول العالم لاستخدام بدائل أقل ضررا مثل منتجات التبغ المسخن.

ماهو التبغ المسخن؟

ومنتجات التبغ المسخن هي منتجات بدون دخان تعتمد على تسخين التبغ لاستنشاق النيكوتين، تنتجها فيليب موريس ضمن خطتها للوصول إلى منتجات خالية من الدخان  تساعد على تخفيض الضرر.

وذلك عبر ضخ استثمارات في العلوم والتكنولوجيا، بدأتها عام 2014 وضخت بها نحو 9 مليارات دولار.

Ads

وأضاف أن فيليب موريس قررت قبل سنوات الاستثمار في التحول نحو منتجات خالية من الدخان، لخفض المكونات المؤدية للأضرار الصحية الناتجة عن حرق التبغ.

منظمة الصحة العالمية

بينما قالت منظمة الصحة العالمية، إن نسب بعض المواد السميّة التي يحتوي عليها الدخان الذي يتولّد من منتجات التبغ المسخّن أعلى من تلك الموجودة في دخان السجائر التقليدية.

كما أن دخان منتجات التبغ المسخّن يحتوي على مواد سميّة أخرى غير موجودة في دخان السجائر التقليدية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في تقاريرها الحديثة، أنّ الادعاءات التي تفيد بأن هذه المنتجات تحدّ من التعرض للمواد الكيميائية الضارة مقارنة بالسجائر التقليدية قد تكون إدعاءات مُضللة.

مادة النيكوتين

وعرفت منظمة الصحة العالمية، التبغ المُسخّن بأنه منتجات تبغ تخرج رذاذاً يحتوي على النيكوتين ومواد كيميائية أخرى يستنشقها المتعاطين عن طريق الفم.

وتحتوي هذه المنتجات على مادة النيكوتين المسببة للإدمان الشديد (والتي تُوجد في التبغ)، ما يجعل منتجات التبغ المُسخّن مسببة للإدمان.

تدخين السجائر التقليدية

وتحتوي هذه المنتجات كذلك على مضافات غير التبغ، وغالباً ما تكون مُنَكَّهة، وتحاكي سلوك تدخين السجائر التقليدية، ويستخدم بعضها سجائر مصممة خصيصاً لتحتوي على التبغ المراد تسخينه.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس