جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التجارة» : 12% انخفاض فى عجز الميزان التجارى خلال 2020

«التجارة» : 12% انخفاض فى عجز الميزان التجارى خلال 2020
كتبت أسماء سمير
أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن التصدير يمثل أحد أهم أولويات الحكومة والقيادة السياسية باعتباره أحد المصادر الرئيسية للاقتصاد القومى وعنصر أساسي في جلب العملة الصعبة ومن ثم زيادة الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية .
وقالت جامع ، ان الحفاظ على معدلات الصادرات رغم الأزمة يعكس الرؤية الطموحة للوزارة والخطة التي تبنتها لمواجهة الأزمة والتعامل مع تداعيتها من خلال التركيز على عدد من القطاعات ذات الأولوية في التصدير وعلى رأسها الصناعات الطبية والغذائية، لافتةً إلى أن خطة الوزارة تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الاسواق أمام المنتج المصري الامر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.
وأوضحت جامع أن الواردات المصرية شهدت انخفاضاً كبيراً خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2020 حيث بلغت نحو 58 مليار و106 مليون دولار مقارنة بنحو 65 مليار و828 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019، بنسبة انخفاض 12%، مشيرةً إلى أن عجز الميزان التجارى سجل ايضاً انخفاضاً كبيراً بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 حيث سجل نحو 35 مليار و306 مليون دولار مقارنة بنحو 42 مليار و464 مليون دولار بفارق 7 مليار و158 مليون دولار ، وهو الأمر الذى يؤكد نجاح خطة الوزارة فى ترشيد الاستيراد ومنح الفرصة للصناعة الوطنية لإحلال المنتج المصرى محل المنتجات المثيلة المستوردة من خلال التوسع فى برامج تعميق التصنيع المحلى التى تنفذها وزارة التجارة والصناعة .
كما أشارت الوزير إلى أن القطاعات التى حققت زيادة فى صادراتها خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2020 تضمنت قطاعات قطاع مواد البناء بقيمة 5 مليار و590 مليون دولار، وقطاع الصناعات الطبية بقيمة 488 مليون دولار، وقطاع الصناعات الغذائية بقيمة 3 مليار و155 مليون دولار، لافتةً إلى أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال هذه الفترة تتضمن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 2 مليار و660 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة مليار و520 مليون دولار، بالإضافة إلى تركيا بقيمة مليار و424 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة مليار و385 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة مليار و113 مليون دولار.
وفي الرقابة على الصادرات والواردات ، حققت الوزارة عدد من الإنجازات منها :
– حصول معامل الهيئة بميناء دمياط على اعتماد المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” في مجالات تقدير وفحص متبقيات المبيدات لعدد 420 مبيد، فضلاً عن تجديد الاعتماد في مجال تقدير السموم الفطرية والمعادن الثقيلة والمُحليات الصناعية والمواد الحافظة في المنتجات الغذائية وايضاً الكشف عن فطر الأراجوت في الحبوب.
– تجديد الاعتماد لمعامل الهيئة بفرع ميناء الادبية بالسويس في مجال تقدير المعادن الثقيلة والسموم الفطرية في الاغذية ومنتجاتها بفرع الهيئة بميناء الأدبية.
– حصول وحدة الفحص يالهيئة على اعتماد “إيجاك” كجهة تفتيش من الفئة الأولى في مجال سحب العينات والفحص الظاهري لمنتجات قواطع التيار الكهربائي.
– استقبال نحو 167 ألف و330 رسالة صناعية وغير صناعية منها 116 ألف و888 رسالة واردات صناعية منها 114 ألف و725 رسالة مقبولة و2163 رسالة مرفوضة، فضلاً عن استقبال 50 ألف و442 رسالة واردات غير صناعية منها 49 ألف و520 رسالة مقبولة و922 رسالة مرفوضة.
– اعتماد وتجديد اعتماد 15 معمل غذائي وكيماوي وصناعي طبقاً للمواصفة القياسية الدولية الأيزو 17025.
– فحص 111543 عينة غذائية، و65497 عينة صناعية، و30459 عينة تعاقد.
– عدد عينات الرسائل الكيميائية الواردة من الخارج 56113 عينة.
– إجراء عدد 25 ألف و426 تسجيلاً تجارياً ما بين استخراج وتجديد وتعديل شملت سجل المستوردين وسجل المصدرين وسجل الوكلاء التجاريين والمكاتب وسجل مستلزمات الإنتاج والسمسرة العقارية.
– متابعة إصدار 315494 شهادة منشأ طبقاً لبروتوكولات قواعد المنشأ بالاتفاقيات التفضيلية المبرمة بين مصر والدول الأخرى لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التي تمنح للصادرات المصرية.
– تدريب عدد 1122 متدرب في مجالات برامج مزاولة التصدير والاستيراد واللائحة الاستيرادية والأيزو والسلامة والصحة المهنية وغيرها من البرامج
– افتتاح معمل متبقيات المبيدات والسموم بفرع الهيئة بمطار القاهرة.
– افتتاح أول معمل مصرى لاختبار ترشيد استهلاك المياه وقدرة التحمل للخلاطات ومحابس المياه بفرع الهيئة بدمياط.
– افتتاح غرفة حفظ الوثائق المركزية للهيئة بفرع السادس من أكتوبر.
– توريد واستلام منظومة الإحصاء وتعديل البيانات Tera Data.
– تسجيل الهيئة في برنامج سابر السعودى.
– افتتاح معمل اختبارات البطاريات الحامضية بفرع الهيئة ببورسعيد.
– افتتاح معمل اختبارات البطاريات الجافة بفرع الهيئة بدمياط.
– إعادة تشغيل المعامل الغذائية والكيماوية بفرع الهيئة بأسوان.
– افتتاح صالة التعامل مع الجمهور بالإدارة المركزية للتسجيلات التجارية بفرع الهيئة بمعروف.
– تشغيل خدمة الحجز المسبق لخدمات التسجيلات التجارية على موقع الهيئة الإلكتروني.
– تشغيل خدمة إدراج شهادات المنشأ عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني عن طريق المصدرين.
– إنشاء وتفعيل دور وحدة المرأة وتكافؤ الفرص بالهيئة.

«التجارة» : 12% انخفاض فى عجز الميزان التجارى خلال 2020

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس