جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التخطيط»: تدريب 2 مليون سيدة خلال 3 سنوات ضمن برنامج تمكين المرأة

كشفت وزارة التخطيط، عن تدريب 2 مليون سيدة خلال 3 سنوات، ضمن برنامج تمكين المرأة، وإقامة عدد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغيرة لحوالي مليون سيدة، وذلك في إطار تنفيذ خطة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.

 

قاعدة بيانات ضخمة

قالت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول تنفيذ خطة المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية إن الوزارة لديها قاعدة بيانات ضخمة وتفصيلية عن الأسر المصرية وأعدادها فى كل قرية، إلي جانب منظومة مواليد ووفيات لحظية تكشف ميلاد كل طفل أو طفلة لكل أسرة وتعداد هذا الطفل في الأسرة ووقت الميلاد.

وأكدت السعيد أن استثمارات الدولة في البنية التحتية جاءت نتائجها ذات استفادة فورية، متابعه أن هناك خطة من مجموعة من المحاور أولها المحور الاقتصادي موضحة أن حصول المرأة على استقلالية مالية واحد من العوامل المهمة، وذلك وفقًا لما قامت به مصر من خطط حيث يتم الأخذ بكل نتائج الاستخلاص من تلك الخطط وعدد من الدراسات.

ولفتت الوزيرة إلى إجراء دراسات علي أكثر من 14 دولة لديها زيادة في متوسط معدلات الإنجاب عند المرأة.

التمكين الاقتصادي للمرأة

وحول التمكين الاقتصادي للمرأة، أكدت السعيد أنه من أكثر الأمور فعالية وذو نتائج إيجابية أكيدة ، مؤكدة أنه سيتم تدريب 2 مليون سيدة خلال 3 سنوات إلي جانب إقامة عدد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغيرة لحوالي مليون سيدة بالتكامل مع المجلس القومي للمرأة والتضامن الاجتماعي وجهاز المشروعات الصغيرة.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني، أوضحت السعيد أن المسح الديموغرافي كشف عن أن هناك سيدات لديهن الحاجة لتنظيم الأسرة لكنها حاجة غير ملباه، مؤكدة أنه سيتم توفير زيارات منزلية وتدريب الرائدات الريفيات فضلًا عن قيام وزارة الصحة بتوفير عدد من الطبيبات وفقًا لرغبة السيدات لتلبية الحاجة مع توفير وسائل تنظيم الأسرة مجانية.

Ads

ولفتت السعيد إلي المحور الثالث وهو المحور التوعوي والثقافي مشيرة إلي الاتفاق مع وزارة التعليم العالي وتشكيل لجنة لوضع بعض المناهج لفئة الشباب نظرًا لأهميتها وذلك لاقترابها من سن الزواج، موضحة أن ذكور الشباب في بعض المحافظات مستهدفين بتلك الحملات أكثر من الشرابات.

وألمحت إلي أنه سيتم عقد برامج توعوية بالتعاون مع بعض الوزارات لنشر تلك الثقافة، لافتة إلى دور الدراما فيما يخص وزارة الثقافة حيث تعمل على إعداد البرامج والمسلسلات حول تنظيم الأسرة.

قاعدة بيانات واحدة

وحول محور الرقمنة أوضحت السعيد أنه لدينا بنية معلوماتية اساسية حيث يتم الربط بين كل تلك البرامج في قاعدة بيانات واحدة.

 

ولفتت السعيد إلى أنه يتم بحث ودراسة عدد من المقترحات لتحفيز الأسر على الإلتزام بعدد الأبناء الذي يتماشى مع أهداف خطة تنمية الأسرة، وكذا الفترات الآمنة بين مرات الإنجاب، إلى جانب الإلتزام بإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الزواج، وفحص سرطان الثدي عند بلوغ سن الـ 40، وتنظيم دورات تدريبية للمقبلين على الزواج، بما يسهم في تحقيق فوائد متعددة للأسرة المصرية.

اقرأ المزيد : «التخطيط»: مصر حققت ما يفوق مُستهدفات رؤية 2030 في أبعادها الثلاثة

 

وقالت السعيد أن المرأة المصرية تعيش أزهي عصورها حاليًا حيث تضع الدولة المصرية ملف دعم وتمكين المرأة علي رأس أولوياتها بدعم من القيادة السياسية فضلًا عن الخطط الموضوعة لتحقيق المساواة بين الجنسين وضمان تكافؤ الفرص.

 

وأوضحت أن المرأة تحظي بتمكين اقتصادي واجتماعي وسياسي غير مسبوق، حيث تمثل المرأة الشعب الآن كعضوة برلمان وكذا نجد المرأة المصرية علي قمة الوزارة ونجد الحكومة المصرية بها عددًا كبيرًا من الوزيرات المصريات، فضلًا عن تمثيل المرأة المصرية في المحافل الدولية، جاء ذلك علي هامش احتفال مصر بيوم المرأة المصرية أمس.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس