جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التضخم في بريطانيا يسجل أول تراجع له منذ فبراير الماضي.. و«بنك انجلترا» يكشف توقعاته

حسبما نشرت «الجارديان»..

تباطأ التضخم في المملكة المتحدة “بريطانيا” بشكلٍ حاد – أكثر من المتوقع – في يوليو الماضي، مع انخفاض المعدل السنوي إلى 2٪، من 2.5٪ في يونيو، وفقًا لمكتب “الإحصاءات الوطنية”، فيما كان يتوقع الاقتصاديون تضخمًا بمعدل 2.3٪، بحسب ما نشرته جريدة “الجارديان” البريطانية.

 

انخفاض مؤقت

ووفقًا لـ “الجارديان”، فإن هذا يُعد هو أول انخفاض للتضخم منذ فبراير، لكن الاقتصاديون قالوا إن الانخفاض من المرجح أن يكون مؤقتًا.

وظلت الأسعار دون تغيير بين يونيو ويوليو ، بعد تحقيق مكاسب شهرية بنحو 0.4٪ في يونيو، بحسب الجريدة البريطانية.

 

تكاليف النقل

وأوضحت الصحيفة أن أكبر ضغط تصاعدي للتضخم جاء بسبب تكاليف النقل، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السيارات المستعملة ، مقارنةً بالانخفاضات قبل عام.

 

ارتفاع الطلب على السيارات المستعملة

وقال مكتب “الإحصاءات الوطني” إن الطلب على السيارات المستعملة قد ارتفع، حيث أدى النقص العالمي في أشباه الموصلات إلى إعاقة إنتاج السيارات الجديدة ، كما أن هناك عدد أقل من السيارات التي يبلغ عمرها عام واحد أتت إلى السوق حاليًا، بسبب انخفاض في تسجيلات السيارات الجديدة خلال العام الماضي، وفقًاا لــ “الجارديان”.

 

اقرأ المزيد : «هيرميس» تنجح في إتمام صفقة بيع 73.9 مليون سهم من شركة «فوري»
 بـ 80 مليون دولار

 

انخفاض أسعار الملابس

وكالعادة، انخفضت أسعار الملابس والأحذية خلال موسم مبيعات الصيف، بينما انخفضت أسعار سلع الكمبيوتر، مثل أجهزة التوجيه، وكاميرات الويب، والبرمجيات، والأقراص المدمجة، وألعاب الكمبيوتر، بحسب “الجارديان”.

 

نهاية أول إغلاق

وظهر تأثير آخر دفع التضخم نحو الهبوط، وهو أن 55 عنصرًا أصبح متاحًا مرة أخرى في يوليو بنهاية أول إغلاق تم بسبب تفشي فيروس كورونا، مثل العطلات والخدمات الثقافية المختلفة.

 

ارتفاع حاد في الأسعار قبل عام

وقال صامويل تومبس، كبير اقتصاديو المملكة المتحدة في “بانثيون ماكرو إكونوميكس” – وهي شركة استشارية للأبحاث الاقتصادية – إن انخفاض تضخم مؤشر أسعار المستهلكين في شهر يوليو يمكن إرجاعه إلى الارتفاع الحاد في الأسعار قبل عام.

ارتفاع حاد مرتقب للتضخم

وأضاف – من خلال الجريدة البريطانية – أنه بالنظر إلى المستقبل، فلا يزال المعدل الرئيسي للتضخم في طريقه للارتفاع بشكل حاد، على الرغم من كون توقعات “بنك إنجلترا” لمتوسط معدل 4.0٪ في الربعين الرابع والأول تُعتبر مرتفعة جدًا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس