جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التعامل بالجنيه المصري محليًا .. ما فوائد استبعاد الدولار؟

تدرس وزارة المالية وقف التعامل بالدولار الأمريكي وإمكانية  التعامل بالجنيه المصري لشركات التوكيلات الملاحية التي تعمل على الأراضي المصرية. بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. ولقى قرار ” المالية ” قبولا من شركات الشحن وأعضاء الغرف التجارية .

شعبة النقل واللوجستيات

قال أيمن الشيخ ، رئيس شعبة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن قرار وزارة المالية الصادر بأن كل التعاملات. التي يتم إجرائها محليا تتم بالجنيه المصري وليس العملة الأجنبية ومنها : الحراسات، التحميل والتفريغ ، وأن القرار قد صدر بالأمس ولم يتم تنفيذه بعد .

ونوه إلى عدم جواز التعامل بالدولار الأمريكي داخل حدود الدولة، وإلى عدم أحقية الخطوط العالمية في التحصيل بالدولار. فيما عدا النولون الذي يستوجب سداد قيمته بالدولار. متوقعا مقاومة الخطوط الملاحية للسداد بالجنيه المصري بدلا من الجنيه الاسترليني أو الدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي .

اقرا المزيد : حقيقة تسبب بيضة كيندر في مصر بالسالمونيلا

سداد الغرامات بالجنيه المصري

وأشار،  رئيس شعبة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية للقاهرة،  إلى أن سداد الغرامات بالجنيه المصري تصب في صالح الدولة نظرا ، إذ تصل الغرامات لملايين الدولارت يتم سداداها يوميا .

Ads

التعامل بالجنيه المصري

وفي خطاب موجه من الدكتور محمد معيط، وزير المالية إلى المهندس إبراهيم العربي، رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية والغرفة التجارية بالقاهرة. قال معيط إنه بموجب المقترح المقدم من الإتحاد فإنه سيتم إيقاف التعامل بالعملة الأجنبية و سيتم التعامل بالجنيه المصري لتقليل الضغط على العملة الأجنبية. وسداد مصروفات التداول المحلي والتأكيد على مد ساعات العمل لموظفي التأشيرات والتحصيل والصرف بالساحة الصينية حتى السابعة مساءا. وفقا لمواعيد لجان الفحص المشترك وتقليل زمن الإفراج الجمركي .

التسجيل المسبق للشحنات

وذكر وزير المالية إن وزارته ترحب بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية بشأن أي تساؤلات متعلقة بتطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية قد قدم مقترح لوزارة المالية يتضمن إيقاف التعامل بالدولار على الأراضي المصرية لتخفيف أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التي تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس