جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التعمير» للتمويل العقاري تستحوذ على 41.6% من تمويلات الشركات لوحدات الإسكان الاجتماعي

احتلت شركة التعمير للتمويل العقاري (الأولى) المرتبة الأولى بين الشركات التي قدمت تمويلات عقارية للعملاء وحدات الإسكان الإجتماعي وذلك في الفترة من 2014 إلى منتصف أكتوبر الحالي.

 

التمويل العقاري من شركة الأولى العقارية

 

واستحوذت شركة التعمير للتمويل على حصة سوقية بلغت حوالي 41.6% من إجمالي التمويلات العقارية الممنوحة من الشركات للعملاء.

 

ووفقا للتقرير الصادر عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري فإن إجمالي التمويلات الممنوحة من الشركة بلغت حوالي 791 مليون جنيه وذلك بعدد عملاء 6.6 ألف عميل تقريبا.

 

شركة كونتكت للتمويل العقاري

وجاءت شركة كونتكت للتمويل العقاري في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت نسبتها حوالي 23% وذلك بحجم تمويلات سجل حوالي 439 مليون جنيه وبعدد عملاء سجل حوالي 3.8 ألف عميل تقريبا.

في حين جاءت شركة الأهلي للتمويل العقاري ثالثا في ترتيب التمويلات الممنوحة من شركات التمويل العقاري بحصة سوقية بلغت حوالي 15% تقريبا.

وبلغ حجم تمويلات شركة الأهلى حوالي 284 مليون جنيه وذلك بعدد عملاء بلغوا 2500 عميل تقريبا.

 

شركة أملاك للتمويل

 

بينما بلغت إجمالي التمويلات الممنوحة من شركة أملاك للتمويل حوالي 252 مليون جنيه بحصة سوقية بلغت 13.2% من إجمالي تمويلات الشركات وذلك بعدد عملاء 2.3 الف عميل تقريبا.

وجاءت شركة تمويل للتمويل العقاري في المرتبة الخامسة بحجم تمويلات 68.6 مليون جنيه في حين سجلت تمويلات شركة المصرية 43 مليون جنيه.

 

 

 

اقرأ المزيد : 39.3 مليار جنيه إجمالي تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعي 
 حتى منتصف أكتوبر الحالي

 

 

 

تمويلات شركة الأهلى المتحد

 

وبلغت إجمالي تمويلات شركة الأهلى المتحد حوالي 19 مليون جنيه بينما بلغت تمويلات شركة العربي الأفريقي الدولي حوالي 12 مليون جنيه تقريبا.

يذكر أن إجمالى التمويلات العقارية للإسكان الاجتماعى الممنوحة من البنوك وشركات التمويل العقاري خلال الفترة من يناير 2014 إلى منتصف أكتوبر الجاري 39.3 مليار جنيه موزعة على 20 بنكا و8 شركات.

وبلغ إجمالى التمويلات الممنوحة من البنوك بلغ 37.4 مليار جنيه، استفاد منها 365 ألف عميل، فى حين بلغ تمويل الشركات 1.9 مليار، استفاد منها 16.6 ألف عميل.

 

مبادرة التمويل العقارى

 

كان البنك المركزي قد أطلق مبادرة التمويل العقارى فى فبراير 2014 بقيمة 10 مليارات جنيه، تمت مضاعفتها إلى 20 مليارًا عام 2016، بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتى محدودى الدخل، تتراوح بين 5 و%7 ومتوسطى الدخل بفائدة %8 ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطى الدخل بفائدة %10.5 لتوسيع دائرة المستفيدين.

وأعلن «المركزى» بنهاية يناير 2019 قصر المبادرة على محدودى الدخل، مع تحمل وزارة المالية عبء دعم الفائدة.

وكشفت «المالية» فى وقت لاحق عن تحمل الدعم النقدى المباشر والتمويل العقارى طويل الأجل للمتقدمين بالإعلان الثامن والتاسع والعاشر لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعى، بسعر عائد منخفض مقارنة مع السعر السوقى، وحسب مستويات الدخل.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس