جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التقاوي وصلت لـ100 ألف جنيهًا للطن.. لماذا ارتفعت أسعار البطاطس؟

قال عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن سبب تقلص المساحه المزروعة من البطاطس وقلة الإنتاج هو وراء ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستورده إلي نحو 100 ألف جنيهًا للطن.

تقاوي البطاطس

حيث يحتاج زراعة فدان بطاطس إلي 750 كيلو من درنات البطاطس لينتج نحو 10 أاطنان في المتوسط من البطاطس.

وأرجع ذلك إلى نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم والذي وصلت إلي 110 ألف طن من أصل 140 ألف طن يحتاجها المزارعين لزراعة العروه الصيفية.

مما أجبر بعض المزراعين للزراعة بتقاوي محلية أقل إنتاجا وأرخص سعرا وعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفا من الخسائر حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.

فيما أشار نقيب عام الفلاحين أن ارتفاع أسعار البطاطس كان متوقعا وحذرنا منه في شهر ديسمبر الماضي لافتا أن كيلو البطاطس ارتفع في السوق المحلية لنحو 20 جنيه للكيلو.

Ads

كما أضاف عبدالرحمن أن السبب الاساسي في ارتفاع اسعار البطاطس هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروه الصيفيه والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتي منتصف فبراير بتقاوي مستورده.

وتمثل هذه العروه نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر والتي تصل إلي 600 ألف فدان تزرع في ثلاث عروات اساسيه هم العروه الصيفيه والشتويه والنيليه وننتج ما يقارب 7.5 مليون طن بطاطس سنويا

تكلفة زراعة البطاطس

وأشار أبو صدام ان ارتفاع تكلفة زراعة البطاطس وتعدد الحلقات الوسيطه يزيد أسعارها علي المستهلك ومع قلة الإنتاج واتجاه التجار لتخزين البطاطس أملا في زيادة الأرباح حيث يستخدم إنتاج هذه العروه كتقاوي للعروتين الشتوية والخريفية بأسعار مجزية أدي إلي ارتفاع أسعار البطاطس.

مؤكداً  انه حذر منذ شهور من نية بعض المزارعين العزوف عن زراعة البطاطس لارتفاع أسعار التقاوي وتدني أسعار البطاطس في الآونة الأخيرة وان ذلك سوف يؤدي لارتفاع اسعار البطاطس ولكن لم يستمع احد الي تلك التحذيرات ولم تؤخذ علي محمل الجد من قبل المعنيين.

فيما أضاف أن استغلال واحتكار تجار البطاطس هو السبب الرئيسي في ارتفاع اسعار التقاوي المستورده والمحليه ووراء قلة صادرات مصر من تقاوي البطاطس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس