جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التمويل العقاري بالبنوك المصرية يحقق طفرة.. ومستهدفات طموحة خلال 2022

معدلات نمو كبيرة حققتها البنوك فى السوق المصرى فى مجال التمويل العقاري خلال السنوات الأخيرة.

وذلك وفقاً لتوجيهات البنك المركزى المصرى لدعم هذا القطاع الحيوى ومعدلات نمو أخرى مستهدفة خلال العام الجارى 2022 . والمدعومة بمبادارات البنك المركزى المصرى الأخيرة ذات عائد 3%.

والتى تستهدف شريحة محدودى ومتوسطى الدخل وهذا ما توضحه نتائج أعمال البنوك خلال الربع الأول من عام 2022 وخططهم المستقبلية لهذا العام.

وأكد المصرفيون فى تصريحات خاصة لـ«الاستمار العربى» أن التمويل العقارى يأتى على رأس أولويات البنوك. حيث شهدت الفترة الأخيرة نجاح البنك المركزي المصرى في حل الصعوبات الرئيسية التي واجهت تنفيذ مبادرة التمويل العقاري.

Ads

والتي يأتي في مقدمتها صعوبة التسجيل ، بالإضافة إلى إشكالية ارتفاع نسبة الفائدة من خلال الوصول بمعدلاتها لنحو %3 متناقصة.
ورصد «الاستثمار العربى» حجم محفظة التمويل العقارى فى أكثر بنك حيث تصدر البنك الأهلي المصري المركز الأول على القائمة بحجم تمويلات سجلت 12.8 مليار جنيه .

البنك الأهلي المصري يستهدف 20% نمو بالتمويل العقاري خلال 2022

كشف يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك قام بضخ تمويلات  عقارية ضمن مبادرة البنك المركزي بقيمة 12.8 مليار جنيه حتي الوقت الراهن ، حيث يعد البنك الأهلي هو الداعم الأكبر لمبادرات البنك المركزي التي تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي والدمج المجتمعي للدولة.

وأشار أبو الفتوح أن البنك الأهلي المصري يستهدف  تحقيق معدلات نمو بنحو 20% بنشاط التمويل العقاري خلال العام الحالي 2022 إستكمالاً لإستراتيجيته للتوسع في هذا النشاط الحيوي .

15% زيادة بحجم محفظة التمويل العقارى بالقاهرة بنهاية 2022

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، أن محفظة التمويل العقارى بمصرفه بلغت حتى الآن 3.8 مليار جنيه. ومن المستهدف زيادة حجم المحفظة بنسبة 15% بنهاية العام الحالى.

وأضاف ثروت أنه فى إطار مشاركة البنك ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ببنك القاهرة. فقد إرتفعت نسبة القروض الجديدة الممنوحة للعملاء بنسبة نمو بلغت 52% وذلك خلال الربع الاول من عام 2022 مقارنة بالربع الأخير من عام 2021.

واوضح أن مصرفه يركز على القطاعات كافة، وأبرزها القطاع العقاري، وتطوير المدن الجديدة.

 

اقرأ المزيد :  قرض المشروعات الصغيرة من البنك الأهلي.. تعرف على المزايا والتفاصيل

المصرف المتحد يستهدف الوصول بحجم محفظة التمويل العقارى إلى 2 مليار جنيه بنهاية 2022

وصرح أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، أن إجمالي محفظة التمويل العقاري بالبنك 1.8 مليار جنيه حتى الآن لعدد مستفيدين يتخطى15 ألف عميل.

ولفت إلى أن مصرفه يستهدف الوصول بها إلى 2 مليار جنيه بنهاية 2022.

وقال القاضي أن التعامل مع الصندوق العقاري الخاص بوزارة الإسكان يعد من أولويات البنك لزيادة محفظة التمويل العقاري. إلى جانب تطبيق مبادرات البنك المركزي لشرائح محدودى ومتوسطى الدخل ومبادرة 3% التى لقت إقبالا كبيرا من قبل العملاء.

ومن جانبه، قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري أن اجمالى محفظة التمويل العقاري بالبنك تقدر حالياً بنحو 1.8 مليار جنيه .

ومن المستهدف تحقيق معدلات نمو قوية بهذا النشاط حتى نهاية العام الجاري 2022 لاسيما فى ضوء المبادرات التى أطلقها البنك المركزي المصري لدعم هذا القطاع الحيوي.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس