جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التموين: الدولة تتحمل 8 جنيهات فرق سعر عن كل كيلو سكر مدعم

أكد أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، أن صرف السكر الحر على البطاقات كان إجراءً استثنائيًا في ديسمبر الماضي بسبب أزمة نقص المعروض بالأسواق خلال تلك الفترة، موضحا أن «الدولة تحملت فروق أسعار كبيرة جدًا، وتحملت دعما قدره 8 جنيهات عن كل كيلو خلال الأشهر التسعة الماضية».

السكر المدعم

زيادة سعر السكر المدعم على بطاقات التموين الشهر المقبل، مؤكدًا أن السعر سيظل كما هو 12.6 جنيه للكيلو لنحو 62 مليون مستفيد، بإجمالي استهلاك 65 ألف طن شهريًا.

وأشار خلال تصريحات لبرنامج «على مسؤوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الإثنين، إلى أن الوزارة تطرح 5 آلاف طن من السكر الحر خارج بطاقات التموين في 1300 مجمع استهلاكي.

السكر الحر

وأوضح أن قرار وقف صرف السكر الحر على البطاقات، اعتبارًا من الشهر المقبل، يأتي لمواجهة بعض الممارسات الخاطئة وتسرب السلعة إلى السوق السوداء.

وتابع: «هناك بعض الممارسات الخاطئة من جانب بعض المنافذ، المواطن عندما كان يذهب لشراء السكر الحر على البطاقة التموينية لا يجده، والجزء الأكبر كان يتسرب للسوق الموازية؛ لأن الوزارة تطرحه بـ27 جنيها، في حين أن تكلفته الحقيقية 35 جنيها، وبناءً عليه كان لا يذهب إلى المواطن المستحق».

Ads

أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري دراسة تحريك سعر السكر التموينى، مشيرا إلى أنه لن يتم الإبقاء عليه عند 12.60 جنيه للكيلو.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

وكانت قد أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قراراً بوقف صرف السكر الحر علي البطاقة التمونيية بواقع اتنين علي كل بطاقة تمونيية.

صرف السكر

وذلك من خلال قرار وزاري تم توزيعه علي المديريات التموينيية للبدالين والبقاليين التمونيين وفروع شركات الجملة.

وجاء ذلك ضمن الإجراءات التي تم اتخاذها حيال ضبط الأسواق والتصدي للارتفاع المستمر غير المبرر في أسعار السلع الإستراتيجية التي تخص المواطنين والمتضمنة مقترح الموافقة علي بعض الإجراءات وذلك على النحو التالي:

_ تجديد قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم (۵۰۰۰) لسنة ٢٠٢٣م الخاص بالسلع الإستراتيجية وتفعيل تنفيذه من خلال توجيه الجهات المعنية بضبط الأسواق بتكثيف الحملات علي الأماكن المخزن بها سلع غذائية إستراتيجية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي كميات محجوبةعن الأسواق .

_وقف ضخ كميات السكر الإضافية المنصرفة علي البطاقات التموينية والاكتفاء بصرف الأساسي منعا لتسرب تلك الكميات للسوق السوداء .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس