جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تصدر قرارًا حول إنتاج الخبز المدعم يوفر 500 ألف طن قمح سنويًا

أعلن حسين بودى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية ورئيس رابطة أصحاب المطاحن، أن زيادة نسبة استخراج الدقيق إلى 87.5% لإنتاج الخبز المدعم سيوفر ما يقرب 500 ألف طن قمح مستورد سنويا.

إنتاج الخبز المدعم

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية فى توفير الأقماح وصرفه للمطاحن بشكل منتظم من أجل إنتاج خبز مدعم لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف.

وقد أعلنت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية برئاسة النائب طارق حسانين رئيس مجلس إدارة الغرفة توفير الأقماح لكافة المطاحن التى تنتج الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم.

اقرا المزيد:وزير التموين يطالب بتشكيل لجنة برلمانية لمناقشة سبل رفع كفاءة دعم الخبز

توفير الأقماح

وتقوم وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى وزير التموين بتوفير الأقماح للمطاحن بشكل مستمر.

وذلك بجانب توفير كافة السلع الغذائية فى الأسواق وفى منافذ المجمعات الاستهلاكية فى ظل حرص القيادة السياسية عَلى تأمين مخزون استراتيجى من كافة السلع الغذائية طوال الوقت.

زيادة استخلاص الدقيق

Ads

وأضاف بودي أن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن زيادة نسبة استخلاص الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم إلى 87.5% يصب فى صالح منظومة إنتاج الخبز.

وتابع أن هذا القرار سيعمل عَلى تقليل فجوة استيراد الأقماح من الخارج، حيث يتم توفير الأقماح للمطاحن بشكل مستمر، وكذلك توفير الدقيق للمخابز لإنتاج الخبز البلدى المدعم.

ولفت بودي إلى أن وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة رغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من أجل تخفيف العبء عَلى المواطن.

زراعة القمح في مصر

واضاف أن مصر تستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة المساحة المنزرعة من القمح، وأن مصر تستهلك حوالي 18 مليون طن قمح سنويا، حيث تنتج ما بين 9 إلى 10 ملايين طن، وتستورد الباقي من الخارج.

وأشار المصيلحى إلى أن القيادة السياسية أكدت زيادة المساحة المزروعة من القمح، كما أن هناك مليون فدان زيادة مزروعة قمح خلال الفترة المقبلة.

تشكيل لجنة برلمانية

وأكد أن الحرب الروسية الأوكرانية مؤخرا تسببت في زيادة 24 مليار جنيه إضافي للخبز، ما يتطلب تشكيل لجنة برلمانية مشتركة بين الزراعة والاقتصادية والتضامن الاجتماعي.

وقال وزير التموين، خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب اليوم، إن تنظيم منظومة دعم الخبز ستصب في صالح المواطن وسيكون هو المستفيد الأول من ذلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس