جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التموين تعتزم شراء 1.5 مليون طن أرز شعير بسعر 6850 جنيه للعريض

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية،أن وزارة التموين تعتزم شراء 1.5 مليون طن أرز شعير كما  إنه تم الإنتهاء من الضوابط الجديدة لتوريد الأرز المحلي بداية من 25 أغسطس الجاري،.

سعر توريد طن أرز شعير

مؤكدا أن سعر التوريد 6500 جنيه لطن الأرز الحبة الرفيعة، بجانب حافز نقل بنحو 100 جنيه ليصل إلى 6600 جنيه للطن، بجانب 6750 للطن عريض الحبة، و100 جنيه حافز نقل أيضا ليبلغ 6850 جنيه للطن.

إنتاجية فدان الأرز

وأضاف شحاتة، في تصريحات خاصة، أن سعر التوريد الحالي ضعف أسعار التوريد العام الماضي، حيث كان سعر الطن بين 3300 و3500 جنيه، وسيتم إلزام المزارعين بتوريد طن أرز على كل فدان، حيث تصل إنتاجية للفدان إلى 3.5 طن.

 

اقرا المزيد : الزراعة : تؤكد عدم التهاون في مخالفة المساحة المحددة لزراعة الارز موسم 2021

عقوبات الممتنعين عن التوريد

وأكد رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، أن عقوبة عدم الالتزام بالتوريد مشابهة لعقوبات عدم توريد القمح، إلا أنه من الصعب الكشف عنها حاليا، لافتا إلى أن جهات استلام الأرز المحلي هم مخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة تسويق الأرز ومضارب قطاع الأعمال والصوامع والبنك الزراعي.

Ads

وأوضح أن مناطق استلام الأرز تصل إلى ما بين 130 و140 نقطة استلام بخلاف نقاط القطاع الخاص وهي مخازن المضارب المعتمدة ومضارب تحت التأهيل مع هيئة سلامة الغذاء، على أن يتواصل استلام المحصول خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف استلام 1.5 مليون طن أرز شعير بنهاية موسم التوريد، وهو ما يمثل ضعف احتياجات وزارة التموين فيما يخص الأرز المطروح على بطاقات الدعم، حيث تحتاج لبطاقات التموين 600 ألف طن شعير، بهدف تأمين احتياجات المواطنين.

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن مخزون الأرز يكفي لمدة 3.3 شهر .

وأشار إلي وصول كمية 30 ألف طن من الأرز الهندي، ومن المنتظر وصول 25 ألف طن أخرى بداية سبتمبر المقبل.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أجرت ممارسة محدودة لتوريد الأرز فازت بها شركة مصرية وحيدة وتم التعاقد على 50 ألف طن أرز هندي بسعر 490 دولار للطن سيتم طرحها بالكامل لبدالى التموين والمجمعات الاستهلاكية

وأضاف المصيلحي في تصريحات خاصة على هامش المؤتمر اليوم أنه سيتم عقد اجتماع مع اللجنة العليا الأرز اليوم ومناقشة القواعد التي سيتم استلام الأرز من المزراعين بها خلال الموسم الحالي.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس