جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين»: دعم الخبز مستمر.. وصندوق النقد يتفهم صعوبة المساس به

قال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن دعم الخبز مستمر ويمثل أحد الركائز الأساسية في منظومة الدعم.

رفع الدعم عن الخبز

وأكد أن الإشاعة الخاصة بالخبز وإلغاء الدعم النقدي، لا أساس لها من الصحة، كما أن الإشاعات عن رفع الدعم عن الخبز غير صحيحة.

وأوضح كمال أن صندوق النقد الدولي يتفهم صعوبة الاقتراب من هذا الملف، والصعوبات التي تواجهها الحكومة في معالجة دعم الخبز الذي لا يزال قائمًا حتى الآن

ضخ 23 مليار جنيه في منظومة الخبز

Ads

وأشار كمال إلى أنه تم ضخ 23 مليار جنيه زيادة في منظومة الخبز المدعم حيث بلغت حاليا 55 مليار جنيه في موازنة 2023/2022 وعلي الرغم من الزيادات العالمية فى الأسعار على رأسها القمح والزيوت.

وتابع أن 80% من زيادات أسعار السلع تحملتها الدولة المصرية، مؤكدا أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح فى مصر لأول مرة يكفي 7 أشهر، كما أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين.

اقرا المزيد : مبادرة «سند الخير» لتوفير السلع تحقق مبيعات بـ82 مليون جنيه في 17 محافظة

تكلفة رغيف الخبز 80 قرشًا

و أشار كمال إلى أن تكلفة رغيف الخبز كانت 60 قرشا واليوم ارتفعت إلى 75 قرش، كما أن التكلفة الإجمالية 80 قرش ومازال المواطن يحصل عليه بسعر 5 قروش، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي، مؤكدا أنه لن يتم المساس برغيف العيش في هذه المرحلة.

دعم الخبز

وتابع أنه يتم استهلاك خبز مدعم بنحو 270 مليون رغيف يوميا ويكلف الدولة 230 مليون جنية يوميا من خلال 30 ألف مخبز، كما أن وزن الرغيف ثابت 90 جرام، أي بما يقرب من 80 مليار رغيف في السنة الواحدة، كما أن الدولة تتحمل مليون جنيه يوميا فارق السولار على المخابز البلدية المدعمة.

جاء ذلك خلال جولة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بمجمع أحمد عرابي بالمهندسين للإعلان عن تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية إلى 72 جنيه بدلا من 90 جنيهًا بحضور رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي لوزارة التموين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس