جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التنمية الصناعية» تخصص 410 آلاف متر أرض صناعية لـ75 مشروعًا

وافقت لجنة تخصيص الأراضى الصناعية برئاسة المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة على تخصيص مساحة 410 ألف م٢ أراض صناعية لعدد 75 مشروعا صناعيا.

تخصيص 410 ألف متر أرض صناعية

منهم 49 مشروعا جديدا وتوسعات مشروعات قائمة بإجمالي تكلفة استثمارية بلغت ما يقرب من 14.5 مليار جنيه، وذلك في محافظات الدقهلية والمنوفية والشرقية والفيوم والمنيا وقنا والوادى الجديد.

وتضم أنشطة غذائي وهندسي وتعدينى وكيماوى و غزل ونسيج

وفى هذا الإطار أشار عبد الكريم إلى أن اللجنة حققت تطوراً ملحوظاً فى عملية تخصيص وإتاحة الأراضى، حيث أنه تمت الموافقة على عمليات التخصيص خلال 3 أسابيع الماضية، وعلى مدار اجتماعين للجنة.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى بتبسيط إجراءات الاستثمار فى القطاع الصناعى.

إضافة إلى توجيهات وزير التجارة والصناعة بسرعة تنفيذ وإنهاء إجراءات تخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين وتلبية طلباتهم.

تخصيص الأراضي الصناعية

ومن هذا المنطلق، عقدت الهيئة العامة للتنمية الصناعية اجتماعاً للجنة تخصيص الاراضى الصناعية برئاسة المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة والمدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة لبحث الطلبات المقدمة من المستثمرين.

Ads

وذلك على الأراضي لعمل مشروعات صناعية جديدة أو توسعات والبت فيها وذلك بحضور كل من المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإستثمار.

وقال عبد الكريم، إن اللجنة تتولى دراسة طلبات المستثمرين كل طلب على حدة والاطلاع على الدراسات الخاصة بالمشروع المقدم وتقييمه.

وأشار إلى أن اللجنة تتولى التخصيص المباشر وفق عدد من الأولويات التى نظمها قرار دولة رئيس الوزراء، ومن أهمها أن تكون قطعة الأرض المطلوبة توسع لمصنع قائم.

وأيضا أن يقوم المشروع بتصنيع منتج يسد فجوة استيرادية، وكذا المشروعات التى تعزز التصدير وكذا المشروعات التى تعتمد على نقل التكنولوجيا الجديدة.

وأكد رئيس هيئة التنمية الصناعية حرص المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة على متابعة تقارير وأعمال اللجنة أولاً بأول وفق توجيهات دولة رئيس الوزراء ومتابعة آلية تخصيص الاراض الصناعية للمستثمر الجاد وانهاء اجراءاته في اسرع وقت.

حزمة من التيسيرات

وأكد أن ذلك يعد مؤشرا ايجابيا ورسالة طمأنة تعكس المناخ الاستثماري الجاذب في مصر رغم الظروف والازمة العالمية في ظل حزمة التيسيرات والاجراءات المحفزة التى اقرتها الحكومة ووزارة التجارة والصناعة مؤخرا.

وأوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية أن إجمالى مساحة الأراضى الصناعية التي قامت اللجنة بتخصيصها منذ قرار انشائها بلغت ما يقرب من 2.2 مليون متر مربع.

وذلك لعدد 210 مشروع صناعي منهم 121 مشروع جديد و 89 توسعا، بإجمالي تكلفة استثمارية تتخطى 41 مليار جنيه .

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس