جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التنمية المحلية: الموافقة على تمويل 437 مشروعًا بـ4.9 مليون جنيه

أعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن صندوق التنمية المحلية، وافق مؤخرا على تمويل 437 مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر باستثمارات 4.9 مليون جنيه.
وارتفع عدد المشروعات التي قام صندوق التنمية المحلية منذ يوليو 2021 وحتى الأن إلى 3189 مشروعًا صغيرًا ومتناهي الصغر بإجمالي قروض 31 مليون جنيه، إضافة إلى 6 ملايين جنيه مساهمة من المستفيدين، وبجملة استثمارات بلغت 36,6 مليون جنيه.

تمويل وزارة المالية

وأشار الوزير إلى أن التمويل الإضافى الذى وافقت عليه وزارة المالية بناءً على طلب الوزارة لتعزيز القدرة المالية لصندوق التنمية المحلية والبالغ 21,6 مليون جنيه من موارد ومتحصلات الصندوق قارب على الإنتهاء،
وذلك بعد الإنتهاء من إقراض مخصصات الصندوق المدرجة فى خطة العام المالى الحالى وقدرها 15 مليون جنيه فى أقل من 6 أشهر ، لمواجهة الطلبات المتزايدة من المواطنين في القرى والاستفادة من المزايا الممنوحة لقروض الصندوق لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر .

مشروعات ” التنمية المحلية “

وأشار اللواء شعراوى إلى تنوع مشروعات الصندوق في عدة مجالات منها الإنتاج الحيواني والداجني ومنافذ بيع المواد الغذائية والملابس والمفروشات وبيع أعلاف والأسمدة والغلال واللحوم البيضاء والصناعات البيئية والمنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته ،
واستطاعت محافظة المنيا من تنفيذ 755 مشروعاً باستثمارات تجاوزت 6.2 مليون جنية لتحتل المركز الأول بين المحافظات من حيث الاستفادة من تمولات الصندوق.
ونفذت محافظة الدقهلية 471 مشروعًا بإجمالي استثمارات 5,9 مليون جنيه، و سوهاج بعدد 247 مشروعًا باستثمارات 2,5 مليون جنيه ، ومحافظة بنى سويف 217 مشروعاً باستثمارات 3,7 مليون جنيه ، ومحافظة الفيوم 203 مشروعات باستثمارات 2,3 مليون جنيه.

Ads

تمكين المرأة

وأوضح الوزير أن الوزارة تهتم بشكل خاص علي زيادة الدور الاقتصادي للمرأة وتفعيل دورها في ريادة الاعمال واستطاعت الوزارة تمويل 2144 مشروع نفذتها المرأة المصرية لترتفع النسبة الي 67% من اجمالي المشروعات.
وبلغت نسبة المشروعات المنفذة للمرأة 100% فى محافظة الإسماعيلية ، وتجاوزت النسبة 75% فى محافظات سوهاج و الجيزة و الوادى الجديد و قنا و شمال سيناء.

شروط تمويل صندوق التنمية المحلية

وطالب اللواء شعراوى الراغبين فى الحصول على قروض من صندوق التنمية المحلية بالتوجه إلى مقر الوحدة المحلية التى يقيم فيها وفقا لبطاقة الرقم القومى.
وأكد على ضرورة سريان بطاقة الرقم القومى الخاصة بطالب القرض والانتهاء من تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور وألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عامًا ولا يزيد عن 55 عاما.
كما يتطلب التمويل توفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع ويقدم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها  و يقوم الصندوق  بعمل دراسة الجدوى مجاناً ويقدم للمقترض فترة سماح تعادل دورة انتاج أو تشغيل كاملة للمشروع.
ويقرض الصندوق متحدى الإعاقة والمتحررين من الأمية بمصاريف إقراض 4% فقط بدلاً من 6% لباقى المشروعات .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس