جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التنمية المحلية» تنفذ مشروعات في المحافظات بـ12.3 مليار جنيه منذ يوليو 2022

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن إجمالى ما تم إنفاقه على المشروعات التنموية بالمحافظات منذ يوليو 2022 وحتى منتصف نوفمبر بلغ 12 مليار 344 مليون جنيه.

مشروعات التنمية المحلية

وأوضح أن هذه المشروعات تأتي ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة في العام المالي الجاري، حيث أن ما تم إنجازه يمثل نسبة 48% من اجمالى الاعتمادات المخصصة خلال العام المالى الحالى والتى تقترب من 29 مليار جنيه.

ونوه أن هذه المشروعات لدعم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات ولاستكمال تنفيذ المشروعات التي تم البدء في تنفيذها في مجالات مد وتدعيم شبكات الكهرباء والإنارة.

بالإضافة لمشروعات رصف الطرق وتحسين البيئة والأمن والإطفاء والمرور وتدعيم احتياجات الوحدات المحلية، موضحا أن نسب تنفيذ المشروعات بالمحافظات تراوحت بين 35% إلى 94% .

وأوضح اللواء آمنة، أن الخطة تشهد تنفيذ عدد كبير من المشروعات على مستوي المحافظات.

وأشار أن الخطة راعت عدالة التوزيع بين الأقاليم والمحافظات لسد الفجوات التنموية وحتي يشعر المواطنون بنتائج وثمار المشروعات التي يتم تنفيذها.

خطة العام المالي الحالي

وأوضح آمنة، أن خطة العام المالى الحالى خصصت 8,4 مليار جنيه لمشروعات محافظات الصعيد، و7,7مليار جنيه لمحافظات القاهرة الكبرى.

وكذلك تم تخصيص 2,6 مليار جنيه لمحافظات إقليم الاسكندرية، و2,7 مليار جنيه لمحافظات إقليم الدلتا، و5,5 مليار جنيه لاقليم سيناء.

Ads

كما تم تخصيص 2,1 مليار جنيه لمحافظات إقليم قناة السويس، لافتا الى أنه يخص مشروعات الطرق نحو 31٪ من تلك الاستثمارات.

بينما خدمات تحسين البيئة نسبة 30٪، وخدمات تدعيم احتياجات الوحدات الـمحلية نسبة 14٪، بالإضافة إلى 12% لخدمات الكهرباء، و7% لخدمات الأمن والإطفاء والـمرور.

وكذلك، 6% لخدمات الكبارى والأنفاق، ورصف الطرق لربط القرى والمدن داخل نطاق المحافظات، وتسهيل عملية الانتقال ونقل المنتجات وتسهيل عملية التبادل التجاري.

وأضاف اللواء آمنة أن المشروعات المنفذة استهدفت تحسين الوضع البيئي للحفاظ على صحة المواطنين، وتحسين خدمات الكهرباء لتلبية احتياجات المواطنين.

تمويل المشروعات الصغيرة

واستحوذت السيدات على النصيب الأكبر من المشروعات بعدد 405 مشروعات بنسبة 70%.

وأشار وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، إلى أن محافظة أسوان احتلت صدارة المحافظات بعدد 290 مشروع منها 208 مشروعات للمرأة المعيلة.

وقال أن نسبة مشروعات المرأة التى مولها الصندوق بلغت 100% فى محافظات الجيزة والشرقية والدقهلية وكفرالشيخ وسوهاج.

ووجه وزير التنمية المحلية بضرورة مراعاة الاعتبارات البيئية فى كافة المشروعات التى يمولها صندوق التنمية المحلية.

وأكد أن الوزارة تقدم مختلف أوجه الدعم لنماذج المشروعات التنموية المستدامة، مثل مشروعات البيوجاز وكبس وجمع قش الأرز، وإعادة تدوير المخالفين.

ونوه اللواء آمنة إلى أن الوزارة تشجع الشباب على إقامة مشروعات تنموية ملتزمة بالمعايير البيئية المستدامة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس