جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الثروة الداجنة»: التكلفة العادلة لإنتاج «كيلو الفراخ» في المزرعة 37 جنيهًا

أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن التكلفة العادلة لسعر الدواجن بالسوق المحلية تسجل 37 جنيها بالمزرعة.

التكلفة العادلة لسعر الدواجن

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022.

لافتا إلى أنه تم تقديم أمس مذكرة من 3 توصيات، إلى لجنة متابعة السلع الغذائية التابعة لمجلس الوزراء لتلافى تكرار حالات إعدام الكتاكيت.
وقال السيد إن التوصية الأولى تشمل الإفراج الفورى عن احتياجات القطاع الداجنى من خامات الأعلاف بواقع مليون و100 ألف طن للذرة و500 ألف طن فول صويا شهريا، لأن الكميات البسيطة لا تعد حلا جيدا وقد تتسبب فى تكرار الأزمة .
وأشار لضرورة التبادل السلعى مع الدول المنتجة لفول الصويا والذرة دون التعامل بالدولار، مطالبا اللجنة بسرعة تنفيذ هذا الإجراء لتخفيف الضغط على العملة الأجنبية خلال المرحلة الراهنة.

Ads

التوسع في زراعة الذرة الصفراء

وأضاف أن التوسع فى زراعة الذرة الصفراء وفول الصويا محليا لتقليل الاعتماد على استيرادهما من الخارج وتلافى الأزمات العالمية.
وشهدت أسعار الدواجن في الأسواق المصرية، ارتفاعاً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار.

أسعار الدواجن

وسجلت أسعار الدواجن ارتفاعاً في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 34 جنيها في المزرعة، 38 و40 جنيها للكيلو للمستهلك.
وتستهلك مصر شهريًا نحو 180 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 100 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 3 مليون عامل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس