جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الثروة الداجنة»: السعر العادل للبيض في التموين 44 جنيهًا

بدأت اليوم الأحد فروع المجمعات الاستهلاكية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية في عرض سلعة البيض أمام المواطنين بأسعار مخفضة عن المعروض في الأسواق، حيث وصل سعر طبق البيض في السوق الحر إلى 65 جنيها في حين سيباع بدءا من اليوم الأحد طبق البيض في فروع المجمعات الاستهلاكية بسعر يتراوح من 45 إلى 47 جنيها.

 

تحجيم ارتفاع الأسعار

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن طرح البيض بالمنافذ الخاصة بوزارة التموين يهدف إلى السيطرة على السلعة وتحجيم ارتفاع الأسعار، لافتًا إلى أنه يجب أن يتم توريده من المرزعة إلى المنافذ مباشرةً، حتى لا ترتفع أسعاره بفعل الحلقات الوسيطة.

 

إنتاج مصر

وبحسب بيانات صادرة عن الغرف التجارية، تنتج مصر 1.4 مليار طائر سنوياً، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة إلى 13 مليار بيضة سنوياً، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن.

 

Ads

أسعار البيع

وأشار إلى تحقيق التموين لهامش ربح 3 جنيهات عند البيع بسعر 47 جنيه للكرتونة، إذ يصل سعره بالمزرعة 44 جنيه للكرتونة ، لذلك يجب أن يتم بيعه بـ 44 – 45 جنيهًا للكرتونة، مشيرًا إلى أنه يمكن أن تلجأ الوزارة إلى شراء البيض من المنتجين بسعر الجملة وهو 42 جنيه للككرتونة ويباع بـ 44 جنيه للكرتونة وهو سعر عادل، بحسب السيد.

 

زيادة أسعار الأعلاف

وأوضح أن ارتفاع سعر البيض يرجع إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا نظرا لوجود أزمة عالمية في أسعار الطاقة ، إذ تستورد مصر نحو 80 % من دخلات إنتاج الأعلاف ، كما تسبب وجود خسائر للمنتجن في دورات سابقة في زيادة اسعار البيض.

 

 

اقرأ المزيد : أسعار العملات العربية والأجنبية السبت 23 أكتوبر 2021

 

اجتماع سابق

وفي وقتٍ سابق، كشف أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومعاون وزير التموين أنه تم الإجتماع بين رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن والشركة القابضة للمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين لمناقشة طرح سلعة البيض بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل.

توريد البيض بالمجمعات الاستهلاكية

وقال إنه تم الاتفاق بين القابضة للصناعات الغذائية والاتحاد العام لمنتجي الدواجن لتوريد البيض للبيع بالمجمعات الاستهلاكية للمساعدة في التخفيف علي المواطن من ارتفاع وغلاء الأسعار، وطرح كرتونه البيض في المنافذ التمونيية بسعر أقل من 50 جنيها يبدأ من 47-48 جنيها للكرتونة، وأن الاتفاق النهائي سيكون معلنا بعد مناقشة أمور التغليف والنقل.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس