جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الجارديان»: زيادة حركة التجارة الصينية تقلل المخاوف بشأن النمو العالمي

 

ذكرت جريدة “الجارديان” البريطانية أن صادرات وواردات الصين ارتفعت بقوة في يونيو الماضي، مما ساعد على تهدئة المخاوف بشأن النمو العالمي الذي ضرب الأسواق المالية في الأيام الأخيرة.

 

نمو أفضل من توقعات المحللون 

وأوضحت الجريدة البريطانية أن  الصادرات الصينية نمت بنسبة 32٪ على أساس سنوي في يونيو، لتصل إلى 281 مليار دولار ( ما يعادل نحو 203 مليار جنيه إسترليني)، وفقًا للأرقام الصادرة عن “الإدارة العامة للجمارك” بالصين.

وتُعتبر هذه النسبة ارتفاعًا عن معدل النمو الذي تم تسجيله في ماايو، والبالغ نحو 28٪، وهي نسبة أفضل من توقعات المحللون، حيث تمثل 12 شهرًا من نمو الصادرات المستمر.

 

واردات أقوى من المتوقع

كانت الواردات أيضًا أقوى من التوقعات، حيث قفزت بنسبة 36.7٪ في يونيو الماضي، مقارنةً بالعام السابق، لتصل إلى 230 مليار دولار، وذلك على الرغم من تباطؤ معدل النمو من نسبة 51٪ المحققة في مايو، كما ارتفع الفائض التجاري الصيني إلى 51.5 مليار دولار في يونيو، بعد أن كان 45.5 مليار دولار في مايو، بحسب “الجارديان”.

 

Ads

ارتفاع الصادرات

وأضافت الجريدة أن النصف الأول من العام ، شهد ارتفاع صادرات الصين بنسبة 38.6٪، لتصل إلى 1.5 تريليون دولار، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 36٪، لتبلغ نحو 1.3 تريليون دولار، تمثل هذه زيادة نسبة 22.8٪، مقارنةً بمستوى ما قبل جائحة كوفيد – 19 في النصف الأول من عام 2019، كما بلغ الفائض التجاري للبلاد نحو 251 مليار دولار.

 

نمو التجارة الرئيسية أقوى من المتوقع

وقال جوليان إيفانز – بريتشارد، أحد كبار الاقتصاديين الصينيين في “كابيتال إيكونوميكس”: “كان نمو التجارة الرئيسية أقوى من المتوقع الشهر الماضي ، ويرجع ذلك – جزئيًا- إلى تخفيف النقص في أشباه الموصلات، لكن الصادرات ظلت أقل من ذروتها الأخيرة االمحققة، وما زلنا نعتقد أن الشحنات ستنخفض في الأرباع المالية القادمة.”

 

تخفيف إجراءات الإغلاق

وسمح تخفيف بعض الدول لإجراءات الإغلاق التي تمت بسبب كوفيد – 19، للمستهلكين بالخروج وإنفاق المزيد من الأموال، مما عزز من صادرات الصين، بحسب “الجارديان.

 

تأخير الشحنات

وأشارت الجريدة إلى أن هذا الارتفاع جاء على الرغم من زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد – 19 في جنوب الصينن الأمر الذي تسبب في تأخير الشحنات في بعض الموانئ الكبيرة في معظم شهر يونيو، وتسارعت شحنات الصين إلى اليابان والاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ الشهر الماضي ، إلى 26٪ و 27٪ بالترتيب. 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس