جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الجمارك» تبدأ الربط الإلكتروني مع البرازيل لتبادل المستندات والبيانات الخاصة بالشحنات

وقعت مصلحة الجمارك المصرية، خطة عمل مع الغرفة التجارية العربية البرازيلية، لبدء خطوات الربط الإلكتروني مع البرازيل لتبادل المستندات والبيانات الخاصة بالشحنات (الصادرات – الواردات) إلكترونيا.

وذلك مع الجمارك البرازيلية عبر المنظومة الالكترونية المملوكة للغرفة.

الربط الإلكتروني مع البرازيل

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن خطة العمل التي تم توقيعها اليوم تهدف لدعم وتسهيل التجارة بين مصر والبرازيل لزيادة التبادل التجاري.

وكذلك لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة، بالإضافة إلي تحقيق أكبر استفادة من اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر وتجمع الميركسور في 2010 والتي دخلت حيز النفاذ في سبتمبر 2017.

الغرفة التجارية العربية البرازيلية

وأوضح أن المصلحة تسعي إلي الاستفادة من خبرات الغرفة التجارية العربية البرازيلية في عمليات الربط الإلكتروني مع الجمارك البرازيلية لتبادل المستندات والبيانات والتأكد من صحتها.
وأضاف ان المذكرة التي تم توقيعها اليوم تتضمن خطة عمل وجدول زمني واضح لدراسة المنظومة والتدريب عليها.

وذلك من خلال الفنين التابعين للغرفة، وصولا إلي صيغة للإتفاق النهائي وبدء تطبيق المنظومة.
قال غتوري، إن البرازيل تربطنا بها علاقات تجارية واقتصادية قوية، حيث تسقبل مصر من البرازيل الكثير من المنتجات.

Ads

منتجات من البرازيل

ويأتي على رأس هذه المنتجات اللحوم والذرة وفول الصويا والسكر، كما تصدر مصر للبرازيل بعض المنتجات مثل الكيماويات والأسمدة والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية.
وتعمل المبادرة المقترحة لعمليات الربط الإلكتروني على الحفاظ علي المال العام وحقوق البلدين، بجانب سرعة الافراج عن البضائع.
وأشار إلي تشكيل فريق من الفنيين والخبراء في مصلحة الجمارك المصرية لدراسة منظومة الربط الإلكتروني الذي تقدمة الغرفة التجارية العربية البرازيلية والتدريب عليها.

الجمارك الأردنية

وذلك بجانب دراسة تجربة الغرفة مع الجمارك الأردنية للوقوف علي نقاط القوة والضعف للتوصل إلي اتفاق حول الصيغة النهائية لاتفاقية الربط الإلكتروني بين الطرفين.
من جانبه هنأ السفير انطونيو باتريوتا سفير البرازيل بالقاهرة

وقال السفير أوسمار شحفة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية العربية البرازيلية، أن مصر أحد أهم الشركاء التجاريين في أفريقيا والمنطقة العربية.

التبادل التجاري بين مصر والبرازيل

حيث اقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي من 2.5 مليار دولار، الأمر الذي يؤكد علي أهمية تسهيل حركة التجارة لمضاعفة هذا الرقم.
وأشار إلي أن مصر هي ثاني دولة عربية تتخذ خطوات جادة لتنفيذ المنظومة، بعد اتفاقية الربط الإلكتروني مع الأردن والتي دخلت حيز التنفيذ بالفعل مطلع الشهر الحالي.
وأوضح أن المنظومة تم إعدادها بنظام الذكاء الاصطناعي، للتحقق من صحة المستندات الصادرة من البرازيل، وبالتالي عدم الحاجة إلي المستندات الورقية في المستقبل.
وأضاف ان من مميزات المنظومة تقليل عمليات الغش وخفض تكاليف الاستيراد وسرعة الإفراج الجمركي.
وقال تامر منصور الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية، إن الغرفة هي الوحيدة التي تمتلك نظام الربط الالكتروني مع الدول العربية.

حيث تمتلك الغرفة الربط مع وزارة الزراعة الجمارك والصحة ووزارة الصناعة وجميع الشركات المصدرة لشهادات الحلال في البرازيل.

وتعهد منصور بضمان صحة كافة المستندات التي تصدر عن طريق المنظومة الجديدة، بما يضمن سلامة وصحة الشحنات المصدرة لمصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس