جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحزمة الاجتماعية الجديدة للدعم تبدأ سبتمبر المقبل.. وتنسيق حكومي لوضع خطط التنفيذ

لنحو 600 ألف أسرة...

من المقرر أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، لتنفيذ التكليف الرئاسي بتقديم حزمة اجتماعية جديدة لـ600 ألف أسرة.

التحالف الوطني للعمل الأهلي

ويهدف البروتوكول إلى تحديد المهام المحددة لكل جهة من الجهات المعنية، وذلك قبل البدء في تنفيذ الحزمة الجديدة  اعتبارا من سبتمبر المقبل.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أعضاء وممثلي مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، في اجتماع حضرته نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.
وذلك لتنسيق الجهود المشتركة من أجل تنفيذ توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة.

الحزم الاجتماعية الجديدة

وأضاف رئيس الوزراء أنه سبق أن تم الإعلان عن تفاصيل الحزم الاجتماعية الجديدة، التي كلف بها السيد رئيس الجمهورية، والجهود التي سيتولى التحالف الوطني القيام بها في هذا الشأن.
من حيث تغطية عدد معين من الأسر المستهدفة في برنامج “تكافل وكرامة”، تتمثل في 600 ألف أسرة، وفق ما تم الإعلان عنه في اجتماع مع الرئيس.
اقرا ألمزيد :  محافظة القاهرة تتسلم 4 مراكز تكنولوجية متنقلة لخدمات المواطنين

توحيد بيانات مستحقي الدعم

Ads

وأكدت وزيرة التضامن أن التنسيق المستمر مع التحالف يأتي في إطار توحيد البيانات لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وأن تصل كل صور المساعدات الأخرى للمستحقين بالفعل.
وأشارت أيضا إلى أنه يتم التنسيق كذلك بشأن آليات ومعايير الاستهداف للأسر المستحقة؛ لمنع حدوث أية ازدواجية في هذا الصدد.
إضافة إلى التنسيق بشأن آلية الصرف، في ظل توجه الدولة نحو الشمول المالي، وبجانب ذلك يتم أيضا التنسيق بشأن آلية المتابعة، معربة عن ثقتها الكبيرة في آليات متابعة الجمعيات الأهلية والتنموية.
وأوضح ممثلو مؤسسات التحالف أن هناك توافقا في الرؤى مع الحكومة بشأن تلك الآليات، مؤكدين أنه سيتم التنسيق التام بهدف حصول المواطن المستحق على الدعم المطلوب، دون حدوث ازدواجية في الصرف.

تغطية 20% من الأسر المصرية

وقد تم، خلال الاجتماع، استعراض نبذة عن أهم الخطط التي أعدها التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، استعدادا لتنفيذ توجيهات الرئيس.
كما تمت الإشارة إلى أن التحالف وضع خطة عمل تتكامل مع خطة الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة؛ لضمان تغطية 20% ( نحو 5 ملايين أسرة) من الأسر الأكثر احتياجا عبر تقديم دعم نقدي من قبل مؤسسات الدولة والمؤسسات الوطنية.

تمويل ذاتي للدعم

وفي هذا الإطار، أعلن التحالف عن استعداده لتقديم الدعم لـ 600 ألف أسرة شهريا، وذلك بتمويل ذاتي كامل من ميزانيات المؤسسات الأعضاء.
مع التأكيد على الالتزام بأقصى ضوابط الحوكمة في تنفيذ كل خطط التحالف في هذا الشأن؛ بدءا من اختيار الأسر المستحقة، وتنظيم آليات مُحكمة للتنفيذ.
وانتهاء برصد التحسن الذي يطرأ في أحوال المواطنين عن طريق آليات تقييم ومتابعة دقيقة من الجمعيات والمتطوعين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس